نصائح غذائية للعشر الأواخر من رمضان

نصائح غذائية للعشر الأواخر من رمضان
المصدر: إرم- من تهاني روحي

مع مشارفة شهر رمضان على نهايته، ومع اقتراب حلول عيد الفطر، يصاب الصائم بحالة من رفض الطعام الدسم والحلويات، ويشعر أنه بحاجة للعودة لاتباع نمط تغذية صحي وسليم. هذا ما أكدت عليه أخصائية التغذية السريرية، الدكتورة أمل حداد والتي خصت قراء شبكة إرم الإخبارية بعدد من النصائح التي يتعين على الصائم اتباعها في الأيام الأخيرة للصيام، ومنها:

• التركيز على شرب الماء افي هذه الأيام والابتعاد عن العصائر الرمضانية الغنية بالسكر.

• تناول الخضروات على شكل سلطات و خضار مسلوقة او نية.

• الإبتعاد عن انواع الشوربات الدسمة.

• التركيز على البروتينات من المصادر النباتية والحيوانية خالية من الدسم.

• اختيار الحليب ومشتقاته مثل اللبنة والبن والجبنة البيضاء قليلة الدسم.

• ممارسة الرياضة وخاصة المشي من 30 دقيقة إلى ساعة يومياً قبل الافطار بساعة أو بعد الافطار بساعتين.

وتنصح الخبيرة بتوزيع الوجبات في أواخر الشهر الكريم والاكتفاء بحبة فاكهة مجففة مع كوب من الماء عند الإفطار، وبعدها تناول كوب شوربة وسلطة، يأخذ بعدها الصائم قسطاً من الراحة أو المشي ومن ثم يعود إلى تناول الوجبة الرئسية من الأطعمة العربية الغنية بالخضار مثل الملوخية أو البازيلاء او الفصوليا أو البامية بمعدل 10-12 ملاعق ويضاف لها 4-5 ملاعق أرز يفضل أن يكون من النوع الأسمر.

وبعد الانتهاء من صلاة التراويح، تقول الدكتورة أنه من الممكن تناول حصة واحدة من الحلويات مرتين أسبوعياً وباقي الأيام يستحسن استبدال الحلويات بحصتين من الفاكهة فهي تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن.

وأكدت الدكتورة على أهمية تناول وجبة السحور باستمرار، ويفضل أن تحتوي على شيء من مشتقات الحليب مرفق بكوب سلطة أو بعضاً من الخضار إضافة إلى كوب مكسرات نيئة، لتعطي طاقة للجسم ليتمكن من القيام بالنشاطات طيلة اليوم ناهيك عن منعها الجسم من الشعور بالجوع.

وأكدت الدكتورة أن هناك علاقة وثيقة بين تناول حلويات العيد ومشاكل الجهاز الهضمي، فمن خلال تجربتها لاحظت أن الكثير من الناس يقبلون على تناول الحلويات والكعك ويشربون القهوة بكميات كبيرة وذلك نظراً للعادات التي تحتم زيارة عدة منازل وتناول أنواعاً مختلفة من الحلويات الأمر الذي يتسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي كما تسبب زيادة في الوزن.

وأهم النصائح التي أبدتها الدكتورة في أيام العيد الثلاث الأولى، هو ضرورة البدء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البقوليات والخضار الورقية، كما يمكن تناول قطعه أو قطعتنين من كعك العيد، وكذلك الأمر للشوكولاته، إلا أنها لا تجد بديلاً أفضل من العصائر الطبيعية و الفاكهة الطازجة للراغبين بالمحافظة على أوزانهم خلال فترة العيد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث