التغذية الصحية .. برنامج غذائي خاص

التغذية الصحية .. برنامج غذائي خاص
المصدر: القاهرة - من سعاد محفوظ

ما هو الغذاء الصحي ؟ إنه السؤال الذي يتردد في ذهن كل منا، دون أن نكون قادرين على تقديم الإجابة المختصرة والواضحة والدقيقة عنه، فإذا ما كان الغذاء هو كل ما يمكن أن نتناوله ويؤثر في حياتنا البنائية والصحية، فإن علينا أولاً التعرف على مكونات ذلك الغذاء وفوائده وأضراره، ثم تقدير سلامته وخلوه من أية ملوثات يمكن أن تصيبنا بالضرر، ثم النظر إلى حالتنا البدنية والعمرية والصحية، وتقدير احتياجاتنا بدقة من تلك المكونات، قبل أن نقدر أفضل طرق الحصول عليها.

هي إذن عملية معقدة ترتبط بالعديد من المدخلات والاشتراطات غير أنها دائماً ما تعتمد على مدى معرفتنا بصنوف الأغذية المختلفة، ووقوفنا على تركيبها، والطريقة التي تتعامل بها أجسامنا مع تلك التركيبات، أي أن التعرف على ماهية الغذاء ومكوناته هو الطريق الأمثل صوب التغذية الصحية، و البداية المثلى التي يمكن أن تصل بنا إلى وضع برامج غذائية أكثر ملائمة لحالاتنا، وأتم تلبية لاحتياجاتنا الخاصة.

وفي كتاب ” التغذية الصحية” للدكتور صلاح عبد القادر يحاول أن يجعل القارئ يتعرف على المكونات الرئيسية للغذاء، والكيفية التي يمكننا بها تقدير احتياجاتنا اليومية منها، قبل أن نحاول التعرف عن قرب على العدد الأكبر من الأطعمة التي يمكن لنا أن نتناولها، ونلقي الضوء على تركيبها وفوائدها، وما يمكن أن يكون لها من أضرار، حتى إذا ما نجحنا في ذلك، نكون قد قدمنا الخريطة الدقيقة والمختصرة التي تجعلنا قادرين على الانطلاق على طريق الحصول على التغذية السليمة والكافية والمناسبة، والتي يمكن لنا أن نصفها بكونها تغذية صحية.

الجدير بالإشارة : أن كتاب ” التغذية الصحية ” للدكتور صلاح عبد القادر صدر ضمن مطبوعات دار الهدى للنشر والتوزيع بالقاهرة ويقع في نحو 250 صفحة من القطع الكبيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث