5 مليون مصاب بالسكري في السودان

5 مليون مصاب بالسكري في السودان
المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

كشفت جمعية رعاية مرضى السكري السودانية، عن إصابة خمسة ملايين شخص بالسكري، سجلت منها 2 مليون حالة وتوقعت وجود 3 ملايين حالة غير مكتشفة، فيما حذرت الجمعية من إمكانية ازدياد العدد خلال السنوات المقبلة.

وكشف أمين عام جمعية مرضى السكري، محمد علي التوم، خلال تدشين حملة الكشف المبكر للمرض التي نظمتها وزارة الصحة بولاية الخرطوم بالتعاون مع جمعية رعاية مرضى السكري، عن خطة لزيادة عدد مراكز علاج السكري لـ100 مركز.

وتوقع التوم أن يتضاعف عدد المصابين بالسكري خلال العشر سنوات المقبلة، خاصة بولاية الخرطوم إلى نسبة 5%.

وفي السياق نفسه، قالت مديرة إدارة الأمراض غير السارية، الدكتورة نادية عبد الكريم، إن أعداد المصابين تضاعفت خلال السنوات الخمس الماضية حيث بلغت 19,2%، وأشارت إلى تدريب نحو 300 طبيب أسرة لعلاج السكري فضلاً عن إجراء مسح لمعرفة معدلات انتشار المرض الحقيقية.

وفي الأثناء أكد مدير مركز “جابر أبو العز” لعلاج السكري، الرشيد أحمد عبد الله، أن المركز يستقبل يومياً نحو 300 حالة، منها 200 حالة جروج بجانب ما يزيد عن 20 حالة جديدة معظمها من الولايات.

وطالب الرشيد بفتح مركزين بكل من مدينتي أم درمان والخرطوم بحري، بالإضافة إلى ضرورة ضمان استمرار توفير “الإنسولين” والمضادات الحيوية.

وشكا بروفسير الرشيد من تقليص الدعم الشهري للمركز من قبل وزارة المالية الاتحادية من 100 ألف جنيه إلى 20 ألف، ما أثر سلباً على تقديم الخدمات للمرضى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث