دراسة: الضوضاء تسبب أمراض القلب

دراسة: الضوضاء تسبب أمراض القلب
المصدر: إرم- من محمود صبري

كشفت دراسة جديدة، أجرتها مجموعة من الباحثين بجامعة كارولينسكا السويدية على مدار 4 سنوات، أن الأصوات العالية تؤثر على العديد من أجزاء الجسم وتزيد الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، بل وزيادة الوزن أيضا، حتى لو كان الشخص نائماً.

وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إلى أنه كلما زادت نسبة الضوضاء كلما زاد حجم الخصر، مؤكدة أن الضوضاء هو العامل الرئيسي لذلك، فضلاً عن دورها في فقدان الوزن، لاسيما بين الأجنة، حيث يرتبط انخفاض الوزن عند الولادة إلى مجموعة من المشاكل الصحية على المدى الطويل، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب.

وأشارت الدراسة إلى أن التلوث الضوضائي يسبب أضرارا خطيرة في الأماكن التي توجد بها المستشفيات.

كما كشفت الدراسة، أن الضوضاء تضر الإنسان حتى لو كان نائماً، مشيرة إلى أن حركة المرور الكثيفة في الليل هي أحد الأسباب الرئيسية للأرق، مع كل الآثار المترتبة على الأرق مثل الاكتئاب، وزيادة الوزن، رفع مستويات السكر في الدم وكذلك النعاس خلال النهار.

وأشار العلماء إلى أن هناك أشياء يمكننا جميعا القيام بها للحد من آثار الضوضاء، حيث وضع الدكتور هانسل حلين أساسيين للتخلص من الآثار السلبية للضوضاء، أولهما وضع سدادات في الأذن، لاسيما في الأماكن ذات الأصوات الصاخبة، والحل الآخر هو الاسترخاء بحيث يحاول الشخص الابتعاد عن مصادر الضوضاء والجلوس في سكينة لبعض الوقت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث