دراسة: أكل لحم القرش يسبب الوفاة

دراسة: أكل لحم القرش يسبب الوفاة
المصدر: أبوظبي - ترجمة إرم

حذر باحثون في المؤتمر الدولي لأسماك القرش في ديربان من أكل لحم سمك القرش، لاحتوائه على مستويات مرتفعة من السم الكيميائي والمعادن السامة.

وقالت جين جيلبرت من جامعة ساوثرن كروس في أستراليا في دراسة قدمتها خلال الؤتمر تحت عنوان ” أكل لحم سمك القرش قد يتسبب بالوفاة” إن 3 عينات من لحوم عدة أنواع من أسماك القرش احتوت على مستويات مرتفعة من الزرنيخ والزئبق وغيرها من المركبات السامة.

وأضافت أن 273 مليون سمكة قرش تقتل سنوياً في جميع أنحاء العالم، وأن نسبة كبيرة منها تتجه الى الأسواق ، إضافة الى استخدامها للاستهلاك البشري المباشر أو غير المباشر.

واستندت دراسة جيلبرت على المعادن السامة المتواجدة في سمك القرش الداكن، وأسماك القرش الرملي الأبيض التي يكثر تواجدها في جنوب شرق استراليا.

وبينت الدراسة أن مستويات الزئبق في اثنين من هذه الأنواع المفترسة هو أعلى 10 مرات من مستويات السلامة الموصى بها من قبل هيئة معايير الأغذية في أستراليا ونيوزيلندا، إضافة الى تلوثها بالزرنيخ ، فبعض أسماك القرش تحتوي على تركيزات عالية من الزرنيخ، ما يتعارض مع التوصيات المتعلقة بالسلامة.

وأكدت جيلبلرت أن المستويات العالية من الزئبق يمكن أن تلحق الضرر في أدمغة الأطفال في رحم الأم، حيث نصحت الحوامل بعدم أكل لحوم أسماك القرش.

ومن ناحيته قال القاضى ليون من جامعة كالجاري، إن أجسام الحيوانات المفترسة مثل أسماك القرش هي عرضة لتراكم السموم الكيميائية ، التي يتخلص منها الإنسان على طول السواحل المقابلة للمدن الكبيرة والمناطق الزراعية، حيث يجري تمرير بعضاً من هذه المواد الكيميائية السامة، بما في ذلك مادة الـ “دي دي تي” ومركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور الى الأسماك ، ما يزيد من خطورة استهلاك لحومها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث