الشمندر يساعد على خفض ضغط الدم

الشمندر يساعد على خفض ضغط الدم
المصدر: إرم-(خاص)

أشارت دراسة طبية أن عصير الشمندر يساهم في خفض ضغط الدم وزيادة تدفقه.

وتشير الدراسة إلى أن الشمندر يقلل من خطر السمنة والوفيات الإجمالية، والسكري، وأمراض القلب، ويشجع على بشرة صحية، وزيادة الطاقة، وانخفاض الوزن الكلي.

وقالت الدراسة أن كوبا واحدا من الشمندر الخام يحتوي على 58 سعرة حرارية، 13 غراما من الكربوهيدرات (بما في ذلك 9 غرامات من السكر و 4 غرام من الألياف ) و 2 غرام من البروتين.

وقالت الدراسة أيضا أنه يوفر 1٪ من الإحتياجات اليومية من فيتامين A، 2 ٪ من الكالسيوم ، 11 ٪ من فيتامين C و 6٪ من الحديد.

كما يعد الشمندر مصدر غني من حمض الفوليك و يحتوي أيضا على الثيامين والريبوفلافين و فيتامين B- 6، وحامض البانتوثنيك، الكولين، البيتين، والمغنيسيوم والفوسفور و البوتاسيوم والزنك والنحاس و السيلينيوم .

وأجريت دراسة عام 2008 على مجموعة من المتطوعين تناولو 500mls من عصير الشمندر، اظهرت أن ضغط الدم انخفض بشكل كبير، وافترض الباحثون أن وجود مستويات عالية من النترات في عصير الشمندر وسيلة فعالة لعلاج حالات القلب والأوعية الدموية وضغط الدم.

ووجد الباحثون في جامعة ويك فورست أن شرب عصير الشمندر يمكن أن يحسن من وصول الأوكسجين إلى الدماغ، ويعمل على تباطؤ تطور الخرف لدى البالغين الأكبر سنا.

كما يحتوي على مضادات تعرف باسم حمض ألفا ليبويك، وهو ما ثبت لخفض مستويات السكر، وزيادة الحساسية للأنسولين ومنع الأكسدة التغيرات التي يسببها الإجهاد في المرضى الذين يعانون من مرض السكري، كما يمنع الإمساك وتعزيز انتظام صحة الجهاز الهضمي.

كما ثبت، بحسب الدراسة، أن عصير الشمندر يعتبر من مكملات تحسين الأوكسجين في العضلات أثناء ممارسة الرياضة، مما يعني أن زيادة كمية النترات الغذائية التي لديها القدرة على تعزيز ممارسة الرياضة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث