الزعتر البري يغنيك عن الملح

الزعتر البري يغنيك عن الملح
المصدر: إرم- (خاص) من ميسون جحا

أظهرت دراسة حديثة صدرت في البرازيل، أن إضافة الزعتر البري “الأوريغانو” للطعام، ساعد في استمالة المصابين بارتفاع ضغط الدم للتقليل من مقدار الملح الذي يستهلكونه يومياً، مما يؤدي بدوره للتمتع بصحة جيدة، وضغط دم طبيعي.

وعند مقارنة الأصحاء بمرضى ارتفاع ضغط الدم، فإن المرضى يقبلون على تناول المأكولات المالحة، لكن عند إضافة الزعتر البري فضل هؤلاء اختيار الأطعمة غير المشبعة بالملح.

وأظهرت الدراسة أنه عند تقديم عينات من الخبز تحوي مقادير من الملح مركزة أو متوسطة أو متدنية، فإن المصابين بارتفاع ضغط الدم فضلوا العينات التي يتركز فيها نسب عالية من الملح. من جانب آخر، أقبل أصحاء، ممن لا تزيد مستويات ضغط الدم في أجسامهم عن المعدل الطبيعي، على تناول عينات الخبز ذات المحتوى القليل أو المتوسط من الملح.

لكن عندما أضاف باحثون مادة الزعتر للخبز في تجربة لاحقة، انصرف أفراد كلا الفريقين الذين خضعوا للدراسة عن الخبز المالح.

وأشار الباحثون، إلى أن الأشخاص الذين نصحوا بتقليل معدلات الملح في طعامهم، ربما يجدون في إضافة الأوريغانو،وغيره من التوابل طريقة سهلة ومفيدة لتطبيق تلل النصيحة الطبية.

ويقول باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان دياجو أن تعلم كيفية استبدال الملح بالتوابل والأعشاب يفيد في الحد من استهلاك قرابة ١٠٠٠ ميليغرام من الصوديوم يومياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث