نيجيريا موطن الختان

نيجيريا موطن الختان
المصدر: إرم- (خاص) من إيمان الهميسات

استطاعت افيوسيت سالي البالغة من العمر 31 عاماً أن توقف بشكل مؤقت محاولة ترحيلها قسراً لبلدها الأصل نيجيريا، إذ تقدمت سالي بطلب اللجوء للمملكة المتحدة حرصاً منها على ألا تتعرض ابنتيها البالغتين سنة و ثلاث سنوات لما اضطرت هي للخضوع له في صغرها.

و تشير الإحصائيات إلى أن عدد النساء اللواتي تعرضن للختان في نيجيريا هو الأعلى في العالم، الأمر الذي يجعل نيجيريا موطنا للختان.

وأصدرت وزارة الداخلية البريطانية الجمعة أمراً بحق سالي للطيران إلى لاغوس بعد أن استنفدت الأخيرة كل المحاولات الممكنة لتفادي ترحيلها قسراً من المملكة المتحدة، إلا أن النائب جورج مودي تمكن من إيقاف ترحيلها مؤقتاً بعد أن توجه لوزير الدولة لشؤون الأمن والهجرة جيمس بروكنشاير طالبا منه التدخل وبصورة عاجلة.

قضية سالي جاءت تزامنا مع حملة أطلقتها وزارة الداخلية في نيجيريا للقضاء على الختان طالبت فيها ضحايا الختان بالتقدم للشرطة و السلطات المسؤولة، وفقا لصحيفة الغارديان البريطانية.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن هذه الممارسات تُجرى في أغلب الأحيان، على فتيات تتراوح أعمارهن بين سن الرضاعة و15 سنة، وتُجرى، أحيانا، على نساء بالغات.

وهناك نحو ثلاث ملايين فتاة ممّن يواجهن مخاطر الختان كل عام في أفريقيا.

كما أن هناك، في جميع أنحاء العالم، 100 إلى 140 مليون امرأة ممّن يتعايشن مع الختان.

وتشير التقديرات إلى أن في أفريقيا، نحو 92 مليون من الفتيات اللاتي يبلغن 10 أعوام فما فوق تعرضن للختان.

والجدير بالذكر أن هذه الممارسة شائعة، بالدرجة الأولى، في المناطق الغربية والشرقية والشمالية الشرقية من القارة الأفريقية، وفي بعض البلدان الآسيوية وبلدان الشرق الأوسط، وفي أوساط بعض المهاجرين في أمريكا الشمالية وأوروبا.

ونشرت منظمة الصحة العالمية في عام 2010 إستراتيجية عالمية لوقف إجراء عمليات تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية من قبل مقدمي خدمات الرعاية الصحية، وذلك بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الرئيسية الأخرى والمنظمات الدولية.

من جانب آخر سنت كينيا قانونا يعاقب الخاتنة بالسجن سبع سنوات ودفع غرامة مالية، حيث حد هذا القانون قليلا من انتشار الظاهرة إلا أنه لم يقض عليها تماما لأسباب اجتماعية واقتصادية.

وأوضحت الدكتورة آمنه عبد الرحمن الأمين العام للجمعية الوطنية لمحاربة العادات الضارة ومنسق اللجنة الأفريقية العالمية لمحاربة العادات الضارة وصحة الأم والطفل في السودان أن نسب عملية الختان مرتفعة جدا في أفريقيا حيث تصل إلى 98% في الصومال، و93 % في جيبوتي، و 44% في إريتريا ، و 29% في مالي وأثيوبيا، وتعتبر مصر ذات الكثافة السكانية المرتفعة من بين أعلى الدول تأثراً بهذه الظاهرة حيث بلغت نسبة هذه العمليات 91% بين النساء.

وعلى الرغم من القوانين الموجودة في مصر التي تجرّم الختان لا تزال هذه الممارسات تقام في العديد من المناطق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث