جيران المطاعم يصابون بالسمنة المفرطة

جيران المطاعم يصابون بالسمنة المفرطة
المصدر: عمّان- (خاص) من إيمان الهميسات

أثبتت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يعملون أو يقطنون بالقرب من مطاعم الوجبات السريعة أكثر عرضة للإصابة مرتين بمرض السمنة المفرطة، بعكس الأشخاص الذين لا يتناولون الوجبات السريعة أو لا يقطنون بالقرب من محلات بيعها؛ وفقا لصحيفة الغارديان البريطانية.

وتوضح الدراسة أن الأشخاص الذين تغريهم الوجبات السريعة يحصلون على 40% سعرات حرارية إضافية كل أسبوع عند تناولهم أطعمة غنية بالسعرات كحصة صغيرة من البطاطا المقلية التي تقدم عند محلات ماكدونالدز، مقارنة مع الذين لا يقطنون بالقرب من تلك المحلات.

وتعتبر الدراسة التي نشرت على موقع المجلة الطبية البريطانية الإلكتروني، أنها أول دراسة تستقي المعلومات من المنازل وأماكن العمل، حيث ضمت الدراسة 442.5 شخصا بالغا من مقاطعة كامبريدج تتراوح أعمارهم ما بين 29 و62 عاما.

وعمد الباحثون لقياس كمية الوجبات السريعة التي أكلها هؤلاء الأشخاص إلى استخدام استبيان تضمن بعض الأطعمة مثل البيتزا، والبرغر والطعام المقلي؛ كالدجاج وشرائح الشيبس، كما حسبوا كتلة الجسم كمؤشر لقياس أوزانهم.

ويقول الباحثون: “بالمقارنة مع من هم أقل عرضة لأماكن بيع الوجبات السريعة، نحن نقدر أن الأشخاص الأكثر عرضة لأماكن بيع الوجبات السريعة يستهلكون 5.7 غراما إضافية يوميا من هذه الوجبات، وهذا من شأنه أن يشكل استهلاكا أعلى بنسبة تصل إلى 15%”.

وتشير رئيسة مجموعة السكان والعلوم الصحية في مجلس الأبحاث الطبية البروفيسورة غيل بيل، أن مثل هذا النوع من الأبحاث سيوفر الأدلة القوية لتطوير إستراتيجيات فعالة لمعالجة السمنة وتعزيز أسلوب حياة أكثر صحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث