تخفيض الوزن يمكن أن يتم دون تدريبات

تخفيض الوزن يمكن أن يتم دون تدريبات
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

أكدت دراسة طبية تشيكية وجود عدة طرق مهمة تساعد في تخفيض الوزن وحرق السعرات الحرارية لا تتطلب من ممارسيها التوجه إلى مراكز التدريب الرياضية، غير أن فعالية هذه الطرق تتوقف بشكل رئيسي على القيام بها بشكل منتظم.

وتنصح الدراسة التي أعدها معهد الصحة في براغ الناس بممارسة المشي اليومي مؤكدة أنه يتم حساب كل خطوة يخطوها الإنسان في يومه ولهذا يتوجب على الإنسان المشي في كل وقت يستطيعه، أما خلال عطلة نهاية الأسبوع فيفضل القيام بنزهة قصيرة على الأقل.

وعلى خلاف ما هو شائع لدى الكثير من الناس، فإن الدراسة توصي بالجلوس مؤكدة أن جسم الإنسان يحرق السعرات الحرارية حتى في حالة الاستراحة، ولهذا فإذا كان الإنسان يريد تخفيض وزنه فيفضل أن يستريح وهو جالس لأن الجسم يحرق السعرات الحرارية أكثر في وضعية الجلوس.

وتنصح الدراسة في حال اختيار وضعية الجلوس للاستراحة بأن يتم الجلوس على البالون بدلا من شيء ثابت، فأثناء الجلوس عليه يتوجب على الشخص وبشكل مستمر المحافظة على توازنه الأمر الذي يجعله يحرق 700 سعرة حرارية كما أنه مفيد لصحة العمود الفقري.

وتدعو الدراسة الناس إلى نسيان استخدام المصاعد مؤكدة أن صعود السلالم يسمح بحرق عدد من السعرات الحرارية يزيد بسبع مرات عن المشي في الأماكن المستوية، كما أن صعود السلالم يعزز ويقوي عضلات الرجل.

وتوصي الدراسة الناس الذين لا يستطيعون ممارسة المشي أثناء توجههم إلى أعمالهم بسبب بعد المسافة بركوب الدراجات الهوائية بدلا من استخدام السيارة أو وسائط النقل العامة.

وأوصت الدراسة باستخدام الساونا أو الحمامات البخارية مؤكدة أن الساونا تساعد في العديد من المجالات فهي من جهة تعزز نظام المناعة ومن جهة أخرى تجعل الإنسان يتعرق كما أن تبريد الجسم هو أمر مكلف جدا من ناحية الطاقة وبالتالي فإن الجسم يحرق السعرات الحرارية طوال الوقت الذي يمضيه في الساونا.

ونبهت الدراسة إلى أهمية تخفيض درجة الحرارة في المنزل مؤكدة أنه عندما يشعر الجسم بالبرد يقوم بصرف طاقة أكبر ولهذا يتم حرق كميات أكبر من السعرات الحرارية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث