المقالي غير اللاصقة تسبب السرطان

المقالي غير اللاصقة تسبب السرطان

القاهرة- تعاني معظم السيدات من مشاكل عديدة أثناء عملية طهي الطعام وعلى رأس هذه المشكلات التصاق الأطعمة بالأواني، لذا تلجأ هؤلاء السيدات لاستخدام المقلاة أو مستلزمات الطبخ غير اللاصقة لتفادي استخدام الزبدة أو الزيت الذي يساعد في منع التصاق الأطعمة بغية خفض كمية الدهون المستهلكة وكون تنظيفها يتطلّب جهدا أقل من غيرها.

لكن هذه الأواني والمعدات تسبب أخطارا صحية، تحديداً الأواني المغطاة بمادة الـ”Teflon” إذ تؤدي لإصابة الإنسان بالسرطان بسبب المواد الكيميائية التي يجري إطلاقها أثناء الطهي، كما أنها ترفع معدل الكوليسترول في الدم عن طريق تسخين هذه المادة أو تقشّر الطبقة التي تكسو هذه الأواني، وأيضاً تزيد إفراز المعدلات غير الطبيعية لهرمون الغدة الدرقية والتهاب الكبد وضعف الجهاز المناعي للجسم.

كما يحذر خبراء الصحة والتغذية أيضاً من تسخين أدوات الطهي عند درجة حرارة مرتفعة وهي لا تزال فارغة لما تسببه في إطلاق كميات كبيرة من المواد الكيميائية الضارة؛ لذا من المستحسن تسخينها على أدنى درجات الحرارة لطهي الطعام بأمان، وذلك بعد غسيل المقلاة التي يجري استخدامها جيداً ثم غلي الماء في داخلها والتخلص منه عدة مرات لضمان التخلص من المواد السامة، مع ضرورة تشغيل مروحة شفط الهواء خلال عملية الطهي للتخلص من أي دخان سام يصدر من المقلاة.

وينصح الأطباء في الوقت ذاته سيدات المنزل بتجنب عملية القلي من خلال الأواني غير اللاصقة لفترات كثيرة لمنع إضافة الدهون إلى الطعام، خاصة وأن عملية القلي لا تكتفي بتغليف الطعام بطبقة خارجية من الدهون، وإنما يتغلغل أيضاً إلى داخل الطعام. لذا يجب تجنب تسخين الزيت على درجة حرارة عالية تؤدي لتغير طبيعة الزيت نفسه ليصبح أكثر خطورة على صحة الإنسان، مع ضرورة تقليل الزيت المضاف أثناء القلي السريع في الأدوات غير اللاصقة للطعام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث