10 طرق فعالة للتوقف عن التدخين

10 طرق فعالة للتوقف عن التدخين
المصدر: براغ - (خاص) من الياس توما

1. تحديد الأسباب الحقيقية والهدف

تؤكد الدراسة أن القول بأن الشخص يريد التوقف عن التدخين لأنه مضر هو أمر لا يكفي وأن الدافع يجب أن يكون أكثر قوة من هذا التبرير ويفضل أن يكون الأمر سببا شخصيا وليس عاما.

وتضيف أن هذا الدافع يمكن أن يكون مثلا السعي لحماية الناس المقربين منه من أثار وتداعيات التدخين السلبي أو الحاجة إلى تغيير أسلوب حياته.

2. الإرادة القوية لا تكفي

تشير الدراسة إلى أن الإقلاع عن التدخين لا يتم من دون مساعدة طبية التي تتدخل سواء عن طريق العلكة أو اللصقات الخاصة أو الطلب من الطبيب بالحصول على الأدوية.

3. عدم البقاء وحيدا

يمكن أن يساعد الشخص الذي يريد التوقف عن التدخين قيامه بإبلاغ الأصدقاء وأفراد العائلة والناس الذين يعملون معه، لأن دعمهم وتشجيعهم له يمكن أن يشكل عاملا هاما في نجاح جهوده بوقف التدخين.

4. التخلص من التوتر

تؤكد الدراسة بأن أهم دوافع التدخين هو أن النيكوتين يساعد في تخفيض التوتر، مما يزيد التوتر لدى المقلِع عن التدخين.

وتعترف الدراسة أن الكلام في هذا المجال سهل على خلاف الفعل مشيرة إلى انه من الطرق الفعالة التي يمكن أن تساعد في ذلك هي تغيير أسلوب الحياة والبدء بممارسة الرياضة المنتظمة لأن النشاط البدني يؤدي إلى تحرر الأندورفين الذي له مفعول مضاد للتوتر كما تنصح بممارسة اليوغا وغيرها من الرياضات والتدريبات.

5. التوقف عن تعاطي الكحول

تلفت الدراسة إلى شرب الكحول أو القهوة يشجّع على التدخين، ولهذا تنصح بتخفيض مثل هذه النشاطات والعادات أو استبعادها نهائيا في حال المقدرة.

6. التخلص من كل ما له علاقة بالتدخين

تنصح الدراسة بالتخلص من جميع السجائر التي في المنزل أو العمل ومن منافض السجائر ومن علب الكبريت أو القداحة وغسل الثياب لتنظيفها من رائحة الدخان.

7. عدم الاستسلام في حال العودة لممارسة التدخين

تؤكد الدراسة أن الكثير من المدخنين يفشلون في التوقف عن التدخين في المحاولة الأولى ولذلك تنصح بالاستفادة من تجربة الإخفاق هذه أثناء إعادة المحاولة والعمل على التعرف على الأسباب التي جعلته يعود لممارسة التدخين والعمل على الحد من هذه الأسباب كي لا تكون السبب في الإخفاق الثاني.

8. ممارسة الرياضة

تشدد الدراسة على أن ممارسة النشاط البدني يساعد بشكل فعال ضد الإدمان على التدخين وعدا ذلك فإنه أثناء ممارسة الرياضة لا يتم التفكير بموضوع التدخين كما أن ممارسة الرياضة تخفض خطر حدوث زيادة في الوزن بعد التوقف عن التدخين.

9. تغيير لائحة الطعام

توصي الدراسة بأن لا يترافق التوقف عن التدخين بالالتزام بحمية ما وإنما يفضل بدلا من ذلك تغيير أنواع الطعام التي يتناولها الشخص والتحول لتناول كميات اكبر من الفواكه والخضار والمنتجات الحليبية منخفضة الدسم لأنه تم الإثبات علميا أن تناول هذه المواد الغذائية تساعد في تخفيض الشهية للتدخين.

10. مكافأة النفس

توصي الدراسة بأن يحدد الشخص لنفسه مكافأة على قراره الصحيح هذا في حال نجاحه في تنفيذه لأن من شان ذلك أن يجعل الدافع لترك التدخين أقوى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث