3 مليار شخص يواجهون خطر الوفاة المبكرة.. تعرف على السبب
3 مليار شخص يواجهون خطر الوفاة المبكرة.. تعرف على السبب3 مليار شخص يواجهون خطر الوفاة المبكرة.. تعرف على السبب

3 مليار شخص يواجهون خطر الوفاة المبكرة.. تعرف على السبب

أظهرت دراسة نشرت نتائجها الأربعاء أن حوالي ثلاثة مليارات شخص يواجهون خطر الاصابة بأمراض أو الموت المبكر جراء تنشق الهواء الملوث بالدخان الناتج عن الطبخ والتدفئة في منازلهم.

وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "ذي لانست ريسبيراتوري ميديسين جورنال" إلى أن حوالي 40 في المئة من سكان العالم، خصوصا في قارتي أفريقيا وآسيا، يستخدمون الحطب والفحم للطهي والتدفئة ولإنارة منازلهم.

ولفتت الدراسة إلى أن "هذه الأنواع من الوقود التي ينبعث منها دخان كثيف والقذرة تستخدم غالبا في أماكن مفتوحة أو في مواقد صغيرة، ما يتسبب بمستويات مرتفعة من تلوث الهواء في المنازل التي تفتقر للتهوية بشكل كبير".

وخلص الفريق العلمي الذي قاده ستيفن غوردن من جامعة "ليفربول سكول اوف تروبيكل ميديسن" ووليام مارتن من جامعة "اوهايو ستايت يونيفرسيتي"، إلى أن 600 إلى 800 مليون عائلة في العالم تواجه خطرا أكبر للإصابة بالتهابات تنفسية وبالالتهاب الرئوي والربو وسرطان الرئة وأمراض أخرى نتيجة الهواء الذي يتم تنشقه في المنزل.

وتوصلت دراسات أجريت في الهند إلى أن مستويات تلوث الهواء في المنازل الهندية قد تكون أعلى بثلاث مرات مقارنة مع تلك المسجلة في شوارع لندن، وأعلى بكثير من الحدود المسموح بها من جانب منظمة الصحة العالمية.

وتشير التقديرات إلى أن تلوث الهواء المنزلي أدى إلى مقتل 3,5 إلى 4 ملايين شخص سنة 2010، بحسب الدراسة.

وبحسب مستويات التلوث الحالية، يواجه 2,8 مليار شخص في العالم خطر الوفاة المبكرة بسبب الهواء الملوث الذي يستنشقونه في منازلهم.

ولفت معدو الدراسة إلى أن مستويات الوعي لخطورة هذا الوضع متدنية، محذرين من أن توفير حلول أكتر مراعاة للسلامة ليس الحل الوحيد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com