دراسة: فول الصويا يقى النساء من أمراض القلب
دراسة: فول الصويا يقى النساء من أمراض القلبدراسة: فول الصويا يقى النساء من أمراض القلب

دراسة: فول الصويا يقى النساء من أمراض القلب

واشنطن- أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن النظام الغذائي الغني بفول الصويا يمكن أن يدعم صحة القلب عند النساء، ويضبط مستويات الكوليسترول فى الدم، ويمنع تصلب الشرايين.

وأوضح الباحثون فى كلية الطب في جامعة "ويك فورست" الأمريكية، فى دراستهم التى نشروا تفاصيلها فى دورية سن اليأس "Journal Menopause" العلمية، أن اعتماد النساء على فول الصويا في غذائهن، خاصة قبل فترة انقطاع الطمث، يقيهن من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

ووفقا للدراسة، فإن أمراض القلب تعد السبب الرئيسي للوفاة بين النساء فى الولايات المتحدة الأمريكية، لذا حاول الباحثون إيجاد طرق طبيعية للوقاية من المرض، ودرسوا تأثير فول الصويا على صحة القلب، ووجدوا أن تناوله يمكن أن يحمي النساء من تصلب الشرايين، أحد أخطر العوامل المؤدية للإصابة بأمراض القلب.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، أطعم فريق البحث إناث القرود، غذاءً غنيًا بالبروتين الحيواني، قبل فترة انقطاع الطمث، وجاءوا بمجموعة أخرى وأعطوها غذاءً غنيًا بفول الصويا.

وفى نهاية فترة المتابعة، التى استمرت 34 شهرًا، وجد الباحثون أن إناث القردة التي تناولت حمية غنية بفول الصويا قبل وبعد انقطاع الطمث، تحسنت لديهن مستويات الكوليسترول فى الدم، وانخفض لديهن خطر الإصابة بتصلب الشرايين عكس المجموعة التى تناولت البروتين الحيواني.

وقال الباحثون: "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غنى بفول الصويا قبل، أو بعد انقطاع الطمث مباشرة مفيد لصحة القلب".

وفول الصويا هو نبات معروف في جنوب شرق آسيا، وينتمي إلى عائلة البقوليات، ويحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، ويتم تصنيعه للحصول على مواد أخرى مثل صوص الصويا وحليب الصويا وجبن التوفو.

وتتنوع مصادر الحصول على فول الصويا، حيث يمكن تناوله من خلال الصويا الخضراء، أو برجر الصويا، وسجق الصويا، ودقيق الصويا، ومكسرات الصويا.

ويذكر أن فول الصويا يتميز باحتوائه على كافة الأحماض الأمينية الأساسية، وهو بذلك يشبه اللحوم الحيوانية، كما أنه غنى بالألياف والمواد المضادة للأكسدة، علاوة على انخفاض محتواه من الدهون المشبعة، وخلوه من الكوليسترول، وعدم احتوائه على سكر الحليب "اللاكتوز" الذي لا يتحمله البعض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com