سرقة 3 حبات عنب تسجن مواطنا سلوفاكيا 6 أشهر

سرقة 3 حبات عنب تسجن مواطنا سلوفاكيا 6 أشهر
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

حكمت دائرة محكمة براتيسلافا الأولى بالسجن على متقاعد سلوفاكي لمدة ستة أشهر وذلك بسبب سرقته وتناوله ثلاث حبات عنب قدرت قيمتها ب 0,10 يورو فقط، فيما ستكلف نفقات إقامته في السجن الدولة السلوفاكية خلال هذه الفترة 7000 يورو.

وذكر الناطق باسم محكمة براتيسلافا بافول ادامتشياك أن المحكمة لم يكن بإمكانها أن تتصرف بشكل مختلف عما قامت به؛ لأن المتقاعد أدين في السابق بتهمة السرقة أيضا.

وأضاف بأن القاضي اعتبر المواطن رودولف شيما مذنبا بتهمة السرقة ولذلك حكم عليه بالسجن لمدة ستة أشهر، مشيرا إلى أن المتقاعد دخل السجن الآن، وأنه يمضي العقوبة في سجن درجة الحراسة فيه من النوع المتوسط.

واشتهى “شيما” قبل ثلاثة أسابيع ثلاث حبات عنب أثناء تواجده في قسم المواد الغذائية في محل تجاري كبير في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا، فتناولها داخل المحل غير أن حراسة المحل أمسكت به لدى الخروج من المحل وسلمته للشرطة.

وعلى الرغم من اعتراف المحل التجاري بأنه لم يتعرض لأي خسارة عمليا، إلا انه بالنظر لكون شيما سبق وأن حكم عليه في نيسان/ ابريل الماضي بالسجن بسبب سرقة فإن القاضي لم يكن بإمكانه وفق القانون الجزائي السلوفاكي التصرف سوى بإرسال المتقاعد إلى السجن.

واعتبر محامي المتقاعد الكسندر فيلو بان ما جرى نتيجة للتغييرات التي أجراها وزير العدل الأسبق دانييل ليبشيتسه في القانون الجزائي السلوفاكي، وبالتالي فإن القاضي الذي بت في القضية لم يكن يستطيع التصرف سوى بإرسال المتقاعد إلى السجن.

وأضاف بان تعديلات الوزير السابق التي بدأ العمل بها منذ عام 2003 جعلت من بعض العقوبات والتصرفات الجزائية تجري على حساب الدولة وليس لمصلحتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث