400 جريمة إلكترونية في الأردن منذ مطلع 2014

400 جريمة إلكترونية في الأردن منذ مطلع 2014
المصدر: عمان- (خاص) من تهاني روحي

أكد رئيس قسم الجرائم الإلكترونية في إدارة البحث الجنائي، المقدّم سهم الجمل أن القسم تعامل منذ بداية العام الحالي مع حوالي 400 جريمة إلكترونية استخدمت فيها وسائل التكنولوجيا لإلحاق الضرر المعنوي أو الاقتصادي بالآخرين.

وأكد المقدم الجمل في تصريح صحافي في مؤتمر مايكروسوفت الذي أقيم في عمان، أن انتشار الإنترنت والاجهزة الذكية فتح أبوابا كبيرة أمام انتشار الجريمة الإلكترونية التي قال إن تعريفها غير متفق عليه، ولكن يمكن وصفها بالجرائم التي تستخدم فيها أو تسهلها وسائل الاتصالات والتكنولوجيا، لا سيما الإنترنت.

وكثيرا ما يبث قسم الجرائم الإلكترونية عدة رسائل موجهه عبر الإعلام لتوعية المواطنين ومستخدمي الإنترنت والهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي إلى توخي الحيطة لدى التعامل مع المستخدمين الآخرين أو التطبيقات المختلفة لا سيما المجانية منها، لأن كثيرا منها قد يحوي برمجيات خبيثة أو فيروسات أو انظمة تستهدف إلحاق الضرر بهم معنويا أو اقتصاديا.

كما نصح الجمل المستخدمين بعدم تزويد الجهات غير الموثوقة ببياناتهم المالية أو الشخصية، والتعامل مع تطبيقات محددة، مع ضرورة الانتباه إلى التعليمات والمحددات والشروط التي تضعها هذه التطبيقات كمعايير لاستخدامها، كما نصح المستخدمين بتحديث أجهزتهم وتزويدها ببرمجيات حماية من الفيروسات باستمرار، وتغيير كلمات المرور والكلمات المفتاحية لحساباتهم على مختلف تطبيقات وشبكات التواصل بشكل دوري حفاظا على سرية وأمان معلوماتهم، تجنبا لوقوعهم ضحية لمجرمي الإنترنت.

وفي العام 2008، استحدث الأردن ما سُميّ «شعبة المتابعة والتحقيق الخاصة»، ويندرج تحتها أقساماً متخصّصة، تشمل «قسم الإسناد الفني» المعني بالتحقيق في الجرائم الإلكترونية. ويهدف هذا الأمر إلى دعم الاستقرار الاقتصادي والاستثماري في الأردن.

وتشمل الجرائم الإلكترونية التهديد عبر الإنترنت، وسرقة البريد الإلكتروني، واختراق مواقع الأفراد والمؤسسات، والاحتيال المالي، والإساءة إلى الأطفال، والأكثر انتشاراً في الأردن هي جرائم التشهير والابتزاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث