ضبط أشخاص يصنعون ذخائر شمال الأردن

ضبط أشخاص يصنعون ذخائر شمال الأردن
المصدر: عمان- (خاص) من شاكر الجوهري

كشف مدير إدارة الأمن الوقائي في الأردن العميد زهدي جانبك عن أن عملية نوعية تمثلت في القبض على خمسة أشخاص يصنعون الذخائر في محافظة إربد (شمال الأردن)، وكانت الغاية من التصنيع التجارة وليس تنفيذ أعمال إرهابية.

وأضاف العميد جانبك في مؤتمر صحفي، أنه تم تحديد الشخص وضبطه. وبتفتيش المشغل العائد له تم ضبط (11) بندقية مختلفة الأنواع ومسدس عيار 7 ملم، ومسدس صوت، و(671) طلقة عتاد خرطوش حي، و(2570) ظرف فارغ خرطوش قيد التصنيع، بالإضافة إلى ضبط كمية كبيرة من المواد والقوالب التي تدخل في تصنيع وتعبئة العتاد.

من جانبه، قال مدير إدارة البحث الجنائي العميد جمال البدور إن معدل اكتشاف الجرائم ارتفع إلى 77% العام الماضي مقارنة بـ 62 % للعام الذي سبقه، في حين وصلت نسبة اكتشاف جرائم سرقة المركبات إلى 81.5%، وبلغ عدد الوقوعات الجرمية المختلفة 21308 جريمة تمثلت بالقتل والسرقة والاحتيال والجرائم الإلكترونية، خلال العام الماضي، في حين بلغت الوقوعات الجرمية خلال عام 2012 (23178).

وعن تكرار الجرم لذوي الأسبقيات، قال البدور إن الأجهزة الأمنية وظيفتها القبض على أي متهم بواقعة جرمية ثم إحالته للقضاء، وهو صاحب الاختصاص بإصدار الأحكام وتحديد المدد، مشيرا إلى أن حل هذه المشكلة يتطلب تعديل التشريعات التي يعمل عليها الأمن العام مع الجهات ذات العلاقة حاليا من حيث تغليظ العقوبات على بعض الممارسات الجرمية.

وذكر العميد البدور أن مديرية الأمن العام تعاملت مع ظاهرة سرقة المركبات مؤخرا بنوع من التخصص، حيث أُنشئ قسم معني بمتابعة قضايا سرقة السيارات في إدارة البحث الجنائي.

وقال: “هذا القسم بذل جهودا حثيثة في متابعة قضايا سرقات المركبات ومرتكبيها، وتكثيف جهود التحقيق لضبط السارقين واستعادة المركبات، والتي تتضمن جمع المعلومات حول أماكن إخفائها وإعداد خطط لتنفيذ مداهمات بمساندة قوة مختصة هدفها الرئيسي القبض على السارقين وضبط المركبات المسروقة”.

وأضاف أن هناك جانب التوعية والتذكير باستمرار عبر وسائل الإعلام بالتدابير المتخذة لحماية المركبة ومحتوياتها من السرقة، والتحذير من الوسائل الاحتيالية التي تمارس لاستدراج سائق المركبة خارجها وتنفيذ سرقة لمحتويات المركبة أو للمركبة نفسها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث