شجرة الأركان ثروة مغربية مهددة بالانقراض
شجرة الأركان ثروة مغربية مهددة بالانقراضشجرة الأركان ثروة مغربية مهددة بالانقراض

شجرة الأركان ثروة مغربية مهددة بالانقراض

شجرة الأركان من الهبات الطبيعية التي حبا الله بها المغرب ، فهي موجودة في الجنوب في منطقة سوس خاصة .

لهذه الشجرة خصائص غذائية وتجميلية عالية، ويعتبر زيتها من أندر الزيوت التي يتزايد الطلب العالمي عليها حتى بلغت قيمة الليتر الواحد 3000 يورو .

و أثبتت الدراسات أن لأركان قيمة غذائية عالية ، لاحتوائه على مضادات التأكسد ،وهو مقاوم للسمنة وعدة أمراض أخرى كالسرطان وإمراض القلب و الشرايين و البروستات وغيرها ، ويتميز الزيت الغذائي بلونه البني الداكن ورائحته القوية ، وهو يستخرج من بذور الأركان بعد تحميصها.

أما الخصائص التجميلية فلا تخف على أي مؤسسة لمستحضرات التجميل في العالم ، لان زيت أركان استعملته المرأة المغربية منذ قرون لمحاربة التجاعيد وترطيب البشرة ومحاربة الندوب و البثور والتجاعيد، وكذا للعناية بالشعر و الأظافر.

وتختلف طريقة تحضير زيت التجميل عن الزيت الغذائي ، إذ يستخرج من البذور دون تحميصها ، لذا فهو مختلف حتى من حيث الشكل ، له لون ذهبي ورائحة خفيفة ، ويحتفظ به في أواني داكنة  لحمايته من الأشعة.

وحتى بقايا هذه الشجرة المباركة – كما ينعتها العارفون – لا تضيع ، فالقشرة الصلبة للبذرة تستعمل كوقود للتدفئة ، والقشرة الرقيقة التي تليها تتحول إلى صابون لتنظيف البشرة ، وحتى مخلفات عمليه العصر تقتات منها الماشية.

ويشتغل في قطاع أركان عدد كبير من مغاربة الجنوب لا سيما النساء، سواء في التعاونيات أو داخل المصانع ، ويبقى المستفيد الأكبر هو الشركات المصدرة .

وكان المغرب يعتبر أول مصدر لأركان في العالم ، لكن غياب الاهتمام بالأبحاث العلمية المطورة لهذه الزراعة وصناعاتها جعله يتراجع إلى المرتبة الثانية بعد إسرائيل .

وفي سنة 1999 أصبحت شجرة الأركان محمية طبيعية من طرف من اليونيسكو الذي حدد استغلالها، إلا أن هذا لم يدفع عنها عدة مخاطر تهددها بالانقراض ، كالرعي و التصحر واستغلال خشبها، حتى لوحظ تراجع كبير في نسبة المساحات التي كانت تنتشر عليها رغم أنها من الأشجار المقاومة للتغيرات المناخية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com