“أبو ظبي السينمائي” يستضيف نجوم السينما العربية والعالمية

"أبو ظبي السينمائي" يستضيف نجوم السينما العربية والعالمية

“أبو ظبي السينمائي” يستضيف نجوم السينما العربية والعالمية

 

أبو ظبي ـ (خاص) من إبراهيم حاج عبدي

سيكون جمهور الإمارات على موعد يوم غد الخميس مع عدد من ألمع نجوم السينما العربية والعالمية الذين يضيئون أيام المهرجان الممتد من 24/10/ وحتى 2/11

في العرس السينمائي المنتظر سيتواجد مشاهير الشاشة الفضية إلى جانب المواهب الجديدة فوق السجادة الحمراء لحضور عروض أفلامهم، بما يمنح محبي السينما فرصة  لقاء نجومهم المفضلين.

وستشهد ليلة الإفتتاح الخميس حضور عدد من نجوم السينما العالمية، منهم الممثل الأمريكي المرموق فورست ويتكر، المُكللّ بـ 23 جائزة تمثيل كبرى من بينها جوائز الأوسكار ونقابة ممثلي السينما في أمريكا والأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون(بافتا) عن تجسيده شخصية الدكتاتور الأوغندي عيدي أمين دادا في فيلم “آخر ملوك اسكتلندا”، وبهذه المناسبة سيكرمه المهرجان بجائزة اللؤلؤة السوداء للمنجز الابداعي بالتعاون مع جيجر-لوكولتر، إلى جانب الممثلة القديرة هيام عباس المشاركة في “ميونيخ” (2005)، “الزائر” (2007) و”ميرال” (2010)، والتي بدورها ستحضر عرض فيلم “سلام بعد الزواج” الذي يشهد عرضه العالمي الأول ضمن برنامج  دورة مهرجان أبو ظبي السينمائي لهذا العام.

 

ميرفت أمين، هند صبري، نسرين طافش….

كما تحضر المهرجان أسماء عربية لامعة، يتقدمها في السير على السجادة الحمراء: ميرفت أمين، هند صبري، أحمد عز، باسل خيَاط، إياد نصَار، كندة علَوش، عابد فهد، منال خضر ونسرين طافش. فيما تشارك النجمة السينمائية المصرية لبلبة ومعها الممثل خالد أبو النجا في حفل افتتاح فيلم “فيلّلا 69″، لأيتن أمين، في عرضه السينمائي العالمي الأول. ومن الأسماء السينمائية الصاعدة التي حققت تميزها في المشهد السينمائي العالمي يحضر الممثل الشاب صالح بكري الذي لعب أدواراً مهمة في فيلمي “زرافاضة” و”سالفو”،اللذين سيعرضان في دورة هذا العام، الى جانب النجم السينمائي الصاعد آسر ياسين الذي أدى دور البطولة في فيلم “فرش وغطا”. فيما يقدم الممثل عبد المنعم شويات فيلم”بستاردو”، ويحضر الممثل سمر قحطان ضمن طاقمي فيلمي “تحت رمال بابل” و “غير صالح للعرض”.

 

 

وتشمل قائمة الضيوف أسماء مخرجين عرب يحضرون مع إنتاجاتهم السينمائية ضمن مسابقات المهرجان، إذ سيقدم المخرج الجزائري مرزاق علواش جديده “السطوح”، وعلى هامش العرض سيقلَد صاحب “عمر قتلته الرجولة” (1976) جائزة مجلة فاراييتي كأفضل مخرج في الشرق الأوسط لهذا العام. كما يحضر المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي بجديده “تحت رمال بابل”، والمخرج المصري أحمد عبد الله مع “فرش وغطا”، ومواطنته أيتن أمين مع “فيلّلا 69”. فيما يحضر المخرج التونسي فريد بوغدير صاحب “عصفور السطح (حلفاوين)”، ومواطنته مفيدة تلاتلي برفقة تحفتها “صمت القصور”، والعراقي عدي رشيد مع “غير صالح للعرض”، ضمن مشاركتهم في برنامج “الفيلم الأول:مختارات من الأعمال الروائية الأولى لمخرجين عرب”. فيما يقدم اللبناني محمد سويد فيلمه “بلح تعلق تحت قلعة حلب” والعراقي قاسم عبد “همس المدن” ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة. كما  سيشارك في الدورة السابعة  المخرجان الكرديان هينر سليم مع عمله “بلادي الحلوة.. بلادي الحادة” وهشام زمان بفيلم “قبل سقوط الثلج”.

 

فيلم الافتتاح: حياة الجريمة

وسيتم افتتاح الدورة السابعة بفيلم “حياة الجريمة” في عرضه الأول في منطقة الشرق الأوسط، وسيحضر الإفتتاح مخرج الفيلم دانييل شيكتر والممثل مارك بوني جونيور لمشاركة جمهور ليلة الإفتتاح العرض والإجابة عن أسئلتهم من خلال حوار مباشر بعد الفيلم.

وتحضر باقة من نجوم السينما العالمية تظاهرة مهرجان أبوظبي السينمائي من بينهم الممثلة الصينية تاو زياو (“لمسة الخطيئة”)، والنجم الفيليبني يوجين دومينغو (“حكايات الحلاق”)، وغولشيفتي فراهاتي وقرقماز أرسلان بطلا فيلم “بلادي الحلوة..بلادي الحادة”، والنجمة الصاعدة لور دي كليرمونت-تونير (“زرافاضة”)، وغاغيو مباثارو روو وسام ريد أبطال فيلم “بل” اضافة الى النجم الفرنسي اللامع لوي غاريل بطل فيلم “غيرة”.

 

 

ويتقدم المواهب الإخراجية العالمية التي تحضر دورة مهرجان أبو ظبي السينمائي لهذا العام مخرج فيلم “فصل من حياة جامع خُردَة” دانيس تانوفيتش الحائز جائزة الأوسكار، ومخرجة فيلم “بل” البريطانية أمّا  أسانتي، ومن الصين يحضر المخرج جا جانكي صاحب العمل الرائع “لمسة الخطيئة” ، ومخرجة فيلم “في الحياة الواقعية” بيبان كدرن حاملة وسام الإمبراطورية البريطانية وصاحبة لقب “بارونة” التي حصلت عليه في العام 2012. كما يحضر المخرج الفائز بجائزة الدب الفضة في مهرجان برلين السينمائي لهذا العام الكازخستاني أمير بايغازين صاحب “دروس في التناغم”. ومن إيطاليا المخرج جيانفرانكو روسي الفائز بجائزة الأسد الذهب  في مهرجان فينسيا الأخير عن  فيلمه الوثائقي “طوق غرا المقدس”.

 

ومن فرنسا تحضر المصممة والمنتجة أنييس تروبليه، المعروفة باسم أنييس بي، والتي أنتجت عدداً من الأفلام من بينها فيلم “تقاطعات الربيع” لهارموني كورين، قبل تحولها الى الإخراج عبر باكورتها “اسمي هممممم” المدُرج ضمن عروض هذه الدورة. وعلى صعيد المنتجين المعروفين، سيحضر منتج فيلم “فصل من حياة جامع خردة” سيدوميوير كولير، وأوبيرتو بازوليني منتج “فول مونتي”(1997) الذي رشح الى عدد من الجوائز من بينها الأوسكار ويعرض المهرجان أحدث أعماله كمخرج، “حياة ساكنة”. ينضم إلى قائمة المنتجين الحضور المصري محمد حفظي منتج اثنين من أفلام المهرجان، “فيلّلا 69” و “فرش وغطا” ، و الأمريكية كاثرين دوسارت  الفيلم الوثائقي “الصورة الناقصة” للمخرج الكمبودي المعروف ريتي بان والذي حاز هذا العام الجائزة الأولى لمسابقة “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث