"غوغل" يحتفي بذكرى ميلاد فاتن حمامة (صورة)
"غوغل" يحتفي بذكرى ميلاد فاتن حمامة (صورة)"غوغل" يحتفي بذكرى ميلاد فاتن حمامة (صورة)

"غوغل" يحتفي بذكرى ميلاد فاتن حمامة (صورة)

 احتفل محرك البحث العالمي "غوغل" اليوم الجمعة بالذكرى الـ 85 لميلاد الفنانة المصرية الراحلة فاتن حمامة، وذلك بتغيير شعاره بصورة النجمة، التي منحها النقاد والجمهور لقب "سيدة الشاشة العربية" عن جدارة.

وعن احتفائه بالفنانة الراحلة، قال غوغل، عبر موقعه المخصص بالشعارات الخاصة بالاحتفال بالمناسبات والشخصيات الرائدة، إنه يرغب في إحياء ذكرى فنانة كانت مصدر إلهام لنا مراراً وتكراراً؛ إذ تُعدّ فاتن حمامة من أبرز نجمات السينما العربية عبر تاريخها.

والفنانة المصرية القديرة فاتن حمامة ولدت في 27 مايو / أيار العام 1931 في مدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية في مصر، لأب يعمل موظفاً في وزارة التربية والتعليم.

بدأ ولعها بعالم السينما في مرحلة الطفولة وهي في الـ 6 من عمرها، بعد أن شاهدت فيلماً في إحدى دور العرض في مدينتها، وبعد فوزها بمسابقة أجمل طفلة في مصر، عندما أرسل والدها صورتها للمخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تشارك في فيلم من بطولة الموسيقار محمد عبد الوهاب، حيث شاركت العام 1940 في "يوم سعيد".

وشاركت النجمة الراحلة بعد 4 أعوام مع نفس المخرج في فيلم "رصاصة في القلب" لمحمد عبد الوهاب أيضاً، لتنتقل عائلتها معها إلى القاهرة مع فيلمها "دنيا" العام 1946 لتشجيعها، وحتى تتمكن الفنانة القديرة من الالتحاق بالمعهد العالي للتمثيل، وخلال 8 أعوام من دراستها في المعهد العالي للسينما نجحت فاتن حمامة في المشاركة في أكثر من 20 فيلماً، لتصبح الممثلة الأعلى أجراً في مصر في ذلك الوقت.

أبرز ما جسّدته الراحلة دورها في فيلم "الباب المفتوح" الذي قامت ببطولته العام 1964، فقد سلط الفيلم الضوء على حقوق المرأة في المجتمع عبر شخصية بطلة العمل "ليلى" الذي لعبته فاتن حمامة.

ويعتبر فيلم "أريد حلا"، الذي عُرض العام 1975، أحد أبرز الأفلام في تاريخ السينما المصرية، إذ ساهم العمل في تغيير القوانين الخاصة بالزواج والطلاق في مصر.

فاتن حمامة تزوجت 3 مرات، الأولى من المخرج عز الدين ذو الفقار العام 1947 وانفصلا العام 1954 وتزوجت بعدها العام 1955 من الفنان عمر الشريف وظلا متزوجين لحوالي 20 عاماً، وكان زواجها الأخير من الدكتور محمد عبد الوهاب وظلت زوجته حتى وفاتها في 17 كانون الثاني (يناير) العام 2015 عن عمر 83 عاماً.

في رصيد سيدة الشاشة العربية، خلال مشوارها الفني، حوالي 104 أعمال، وأثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها تم اختيار فاتن حمامة في العام 1996 كأفضل ممثلة وتم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلمًا من أحسن ما أنتجته السينما المصرية.

في العام 1999 تسلمت الراحلة شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏، وفي العام 2000 منحت جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين، كما حصلت على وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية العام 2001.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com