في سينما الصيف المصرية.. العنف يكسب والكوميديا تخسر
في سينما الصيف المصرية.. العنف يكسب والكوميديا تخسرفي سينما الصيف المصرية.. العنف يكسب والكوميديا تخسر

في سينما الصيف المصرية.. العنف يكسب والكوميديا تخسر

جميع المؤشرات تؤكد أن الرهان على العنف بات الطريق إلى جني أكبر قدر من الإيرادات، ففي موسم الصيف السينمائي المصري، عرضت خمسة أفلام مهمة، وهي: "ولاد رزق" بطولة أحمد عز وإخراج طارق العريان، و"شد أجزاء" بطولة محمد رمضان وإخراج حسين المنباوي، و"سكر مر" للمخرج هاني خليفة، وفيلم "حياتي متبهدلة" لنجم الكوميديا محمد سعد, وفيلم "يوم التلات" للفنان هاني رمزي.

وتصدر مشهد الإيرادات فيلم "شد أجزاء" الذي يحكي قصة ضابط تقتل زوجته، ويقرر الاستقالة من وظيفته والانتقام بعيدًا عن القانون, وجاء بعده فيلم "أولاد رزق" في المركز الثاني، ويتحدث عن أربعة أشقاء يمارسون العنف، والشيء الغريب أن شركات التوزيع رفعت فيلم "يوت التلات" وفيلم محمد سعد من دور العرض وأعطت مساحة أكبر لفيلم "شد أجزاء" لأنه الحصان الرابح.

وتحدث السيناريست والكاتب الكبير بشير الديك، في هذا الأمر، قائلًا: "المشهد السينمائي يؤكد أن هناك نجمًا قادمًا بقوة، وهو محمد رمضان، الذي قدم أكشن في فيلمه يشبه أفلام أكشن "هوليوود"، ولعل تراجع الكوميديا سببه هو الاستسهال في طرح الأفلام، كما أن هناك اعتمادًا قويًا على كوميديا الحوار، أو الإفيه، بينما تغيب كوميديا الموقف".

ويقول الكاتب الكبير وحيد حامد: "إن الاحتكار أمر مرفوض، فما حدث من شركات التوزيع أمر يبعث على الخوف، فقد تم رفع أفلام وتوسيع مساحة لفيلم "شد أجزاء" وهذا يفتح قضية العدالة في التوزيع، ففي العالم كله يتم تجريم الاحتكار، كما يجب الفصل بين الإنتاج والتوزيع، لأن الشركات التي تمتلك دور العرض وتخوض مجال الإنتاج ترفض توزيع أفلام غريبة أخرى وهذه كارثة".

وأضاف حامد: "إن تراجع إيرادات الكوميديا أمر راجع إلى عدم وجود فيلم جيد يعجب الجمهور، الأمر الثاني هو أن السينما تسيطر عليها موجات بين الحين والآخر، وفي هذه الأيام تسيطر موجة العنف، وهي موضة تفرض نفسها بقوة".

ويقول الناقد نادر عدلي: "موسم الصيف غلب عليه التنوع، حيث يوجد فيلم اجتماعي وهو "سكر مر"، الذي يقدم تجربة حياتية مهمة، وهناك الأكشن، مثل "شد أجزاء" و"ولاد رزق" وهناك أيضًا الكوميدي".

وأكد عدلي، أن الكوميديا تاهت في موسم الصيف، وانتصر الأكشن، الذي أصبح الأكثر جذبًا للجمهور، فقد تراجعت شعبية محمد سعد، بسبب تكرار أعماله، وتراجع أيضًا هاني رمزي بسبب الاستسهال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com