أول جراحة لتركيب رجل صناعية لدجاجة عرجاء
أول جراحة لتركيب رجل صناعية لدجاجة عرجاءأول جراحة لتركيب رجل صناعية لدجاجة عرجاء

أول جراحة لتركيب رجل صناعية لدجاجة عرجاء

بوسطن – تجري، غدا الأربعاء، في ماساتشوسيتس عملية جراحية لدجاجة عرجاء لتركيب رجل صناعية لها تتكلف 2500 دولار تم تصنيعها بالكامل بالاستعانة بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد.

وقالت اندريا مارتن من مزرعة (بلاك ثيسل) صاحبة الدجاجة المساة (سيسيلي)، أمس الاثنين، إن هذه أول جراحة من نوعها لتركيب رجل صناعية لدجاجة.

ولدت الدجاجة (سيسيلي) - وعمرها الآن ثلاثة أشهر- بعيب خلقي وتمزق في وتر الرجل اليمنى ما يعرقل من حركتها الطبيعية وعندما توجهت بها مارتن إلى كلية "كومنجز" للطب البيطري بجامعة "تافتس" لفحصها الأسبوع الماضي كان أمامها خياران لا ثالث لهما: إما تركيب رجل صناعية وإما القتل الرحيم.

وقالت مارتن في اتصال هاتفي: "لم أفكر كثيرا فمن حقها أن تعيش حياة طبيعية".

وتتخصص مزرعة مارتن -التي تقع بمنطقة كلينتون على بعد 72 كيلومترا إلى الغرب من بوسطن- في إعادة تأهيل الدجاج وهذه ليس المرة الأولى التي تلجأ فيها المزرعة إلى إجراء العمليات الجراحية فقد أجريت لدجاحة عملية جراحية لاستئصال الرحم العام الماضي بتكلفة ثلاثة آلاف دولار.

وقالت مارتن "في كل مرة تجري فيها عملية جراحة لطائر نخوض مخاطرة. لكنني متفائلة وأعتقد أن ذلك سيكون مدعاة لسعادتها".

وخلال الجراحة التي تجري، الأربعاء، تقوم الطبيبة البيطرية ايمي كنافو، ببتر الرجل اليمنى ثم يجري تصوير الساق اليسرى بالأشعة المقطعية من أجل تصنيع رجل صناعية بالاستعانة بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد ثم تعاد الدجاجة إلى مزرعتها للراحة أسبوعين قبل إعادتها إلى جامعة تافتس لتركيب الرجل الصناعية.

وقالت "كنافو" إن جراحات مماثلة أجريت لكائنات أخرى، لكنها المرة الأولى التي تجري فيها مثل هذه الجراحة لدجاجة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com