علماء: عشائر ابن آوى تتضمن نوعين وراثيين مختلفين تماما
علماء: عشائر ابن آوى تتضمن نوعين وراثيين مختلفين تماماعلماء: عشائر ابن آوى تتضمن نوعين وراثيين مختلفين تماما

علماء: عشائر ابن آوى تتضمن نوعين وراثيين مختلفين تماما

واشنطن- ابن آوى الذهبي وابن آوى الإفريقي يتشابهان في كل شيء ويتصرفان على نفس النحو، وظل الناس يتصورون أنهما نفس النوع، لكن بالنسبة إلى ابن آوى الذهبي الذي يعيش في مناطق من الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وأوروبا فقد اتضح أنه يتعين ألا يغتر أحد بالمظهر الخارجي الخادع.

وقال علماء  إن تحليلا وراثيا شاملا وجد أن عشائر ابن آوى تتألف من نوعين مختلفين تمام الاختلاف، إذ تتباين العشائر الموجودة في القارة الإفريقية عما سواها.

الاسم العلمي لابن آوى الذهبي هو (كانيس اوريوس) فيما اقترح الباحثون إعادة تسمية ابن آوى الإفريقي ليصبح (كانيس آنثوس) أو الذئب الذهبي الإفريقي.

وقال كلاوس بيتر كوبفلي عالم وراثة التطور وأحد نشطاء حماية البيئة بمعهد سميثونيان للمحافظة على البيولوجيا في واشنطن "توضح نتائجنا وجود اختلاف شديد الوضوح بين ابن آوى الإفريقي وابن آوى الذهبي في أوراسيا وذلك من خلال جميع الواسمات الوراثية التي اختبرناها بما في ذلك البيانات المستقاة من الأطقم الوراثية الكاملة (الجينوم) ما يشير إلى أنهما ذريتان مختلفتان من حيث التطور".

وقال إن المعلومات الوراثية أوضحت أن هذين النسلين لا يمتان لبعضهما بأي صلة وراثية قريبة، إذ أن ابن آوى الإفريقي أكثر من جهة القرابة بعشائر الذئب الرمادي.

بهذه النتائج يرتفع عدد الأنواع التي على قيد الحياة من هذه الفصيلة من الثدييات المسماة بالكلبيات -التي تضم الكلاب والذئاب والثعالب وابن آوى- إلى 36 من 35 .

وقال الباحثون إن الذئب الذهبي الإفريقي يوجد في شمال إفريقيا وشرقها ويوجد بعضها في الشرق الأوسط في حين يعيش ابن آوى الذهبي بمناطق أوراسيا في جنوب أوروبا وجنوب آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وحتى جنوب شرق آسيا في فيتنام.

وقال كوبفلي "لم نجد من الشواهد ما يؤكد وجود ابن آوى الذهبي المستوطن بمناطق أوراسيا في القارة الإفريقية".

ويتشابه النوعان كثيرا في حجم الجسم والبنية الشبيهة بالذئاب وشكل الرأس والأسنان ولون الفراء فيما تتنوع أماكن المعيشة لهما من مناطق السافانا الجافة في إفريقيا إلى الغابات المدارية في جنوب شرق آسيا.

 ويتغذى  النوعان على اللحوم والأعشاب على السواء من الثدييات الصغيرة وحتى الفاكهة بأنواعها.

وأكد الباحثون أن ابن آوى الذهبي الإفريقي انحدر من نسل الذئاب الرمادية منذ 1.3 مليون سنة فيما ينحدر ابن آوى الذهبي في أوراسيا من نفس النسل قبل ذلك بنحو 600 ألف عام.

ونشرت نتائج البحث في دورية (كارانت بيولوجي).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com