فلسطين: مقتل 4 نساء في ظروف غامضة

فلسطين: مقتل 4 نساء في ظروف غامضة

فلسطين: مقتل 4 نساء في ظروف غامضة

رام الله – أعلنت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في فلسطين (ديوان المظالم) أنّ 4 نساء فلسطينيات قتلن الشهر الماضي في الضفة الغربية بــ”ظروف غامضة”، في حين رصدت حالتان قتل في قطاع غزة، إضافة إلى صدور حكمين بالإعدام في القطاع، وتلقيها 41 شكوى ذات صلة بالتعذيب وسوء المعاملة.

 

وأوضحت الهيئة التي تعتبر الجهة الحقوقية الرسمية في فلسطين في تقريرها عن شهر أيلول الماضي، أنها رصدت مقتل 4 نساء في الضفة الغربية في “ظروف غامضة” وهو المصطلح الذي يطلق معظم الأحيان على “جرائم القتل على خلفية الشرف”، إضافة إلى تلقيها 9 شكاوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة بالضفة الغربية، و31 في قطاع غزة، وشكوى ذات صلة بانتهاك حرية الرأي والتعبير.

 

وذكر التقرير إنّ من بين النساء الأربع اللواتي تعرّضن للقتل، شابة في الحادية والعشرين من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية تعاني تخلفاً عقلياً، وإنّ التحقيق بيّن أنها تحمل جنيناً في الشهر الثامن، إضافة إلى فتاة أقدم والدها على قتلها بعد أن أصدرت عائلته بيان براءة منه على خلفية سلوكها الذي اعتبرته مخالفاً لـ” لشرع والعادات” في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

 

كما أشار التقرير إلى أنّ مواطنة تبلغ من العمر 39 عاماً توفيت في مدينة رام الله بظروف غامضة لم تكشفها التحقيقات بعد، إضافة إلى مواطنة تبلغ من العمر 27 عاماً من محافظة القدس، متأثرة بجروح جراء إصابتها بعيار ناري في الرأس.

 

وأشارت الهيئة إلى أنها رصدت 10 حالات وفاة غير طبيعية خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي تركزت 8 منها في الضفة الغربية وحالتان في قطاع غزة، اثنتان منها وقعتا في الضفة الغربية نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، واثنتان نتيجة فوضى السلاح، حالة منهما في قطاع غزة والأخرى في الضفة الغربية، و6 حالات وفاة وقعت في ظروف غامضة، 5 منها في الضفة الغربية وحالة واحدة في قطاع غزة.

 

وأوضحت الهيئة إنها رصدت خلال ستمبر/أيلول الفائت قيام جهاز الأمن الداخلي التابع للحكومة المقالة في غزة، تنفيذ حملة استدعاءات لعناصر من حركة فتح، من بينهم أكاديميون جامعيون وإعلاميون من جميع محافظات قطاع غزة، إضافة إلى شكوى من مواطن على خلفية رفض وزارة الداخلية في رام الله طلبه الحصول على جواز سفر “لسبب أمني”.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث