ضبط 34 حالة اتجار بالبشر في الأردن

ضبط 34 حالة اتجار بالبشر في الأردن.. توزعت بين الدعارة والتسول

ضبط 34 حالة اتجار بالبشر في الأردن

عمان- كشفت مصادر عن ضبط 34 حالة اتجار بالبشر في الأردن خلال الأشهر التسعة الماضية، وتوزعت حالات الاتجار بالبشر بين العمل في الدعارة، واستخدام أطفال ونساء في عمليات التسول، وأعمال الزراعة، وشبكات لبيع الكلى.

 

وأشارت المصادر إلى أن الحالات التي تم ضبطها توزعت بين وزارة العمل، حيث ألقت القبض على 16 حالة مشتبه بها في الاتجار بالبشر، بينما ضبطت وحدة مكافحة الاتجار بالبشر في إدارة البحث الجنائي، التابعة لمديرية الأمن العام 18 حالة.

 

وبينت المصادر أن الوحدة تعاملت مع 18 قضية اتجار بالبشر عام 2013، وتضمنت هذه القضايا بيع كلى والاستغلال في الاعمال المنزلية، والدعارة، وعمال الزراعة، والمجمعات الصناعية.

 

وكشفت المصادر عن ضبط مجموعة اجرامية متخصصة في اعمال الدعارة من خلال استقطاب فتيات من جنسيات عربية، واستغلالهن داخل الاردن في اعمال الدعارة.

 

اما فيما يتعلق بوزارة العمل، فأشارت المصادر إلى أن عدد القضايا التي تم التعامل معها في مجال الاتجار بالبشر بلغ نحو 16 قضية، فيما بلغ عدد ضحاياها 16 ضحية، في حين بلغ عدد الجناة 23 جانياً.

 

واوضحت المصادر انه تم حل سبع شكاوى، وتحويل 12 قضية الى وحدة مكافحة الاتجار بالبشر؛ بسبب وجود شبهة اتجار بالبشر.

 

وأضافت المصادر أن وزارة العمل تلقت 130 شكوى حول العمال في المنازل “الخدم والخادمات” حل 92 شكوى، وما تزال 38 شكوى قيد الإجراء، وتعمل حاليا الوزارة على حل عدد من الشكاوى التي وردت إليها خلال الأشهر الماضية، حيث بلغ عدد هذه 31 شكوى، تم حل 9 منها، وبقى 22 شكوى قيد الإجراء.

 

يشار إلى أن وزارة العمل أنذرت خلال الشهر الماضي 1354 مؤسسة لمخالفتها شروط وظروف العمل، وضبطت 77 طفلاً يعملون بشكل يخالف أحكام القانون.

 

وبينت الوزارة أن المعنيين في الوزارة حرروا 1866 مخالفة، منها 1716 لشروط العمل، و150 بسبب مخالفة ظروف العمل من خلال تنفيذ 7535 زيارة تفتيشية الى مختلف المؤسسات ومواقع العمل في جميع محافظات المملكة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث