أسرة فلسطينية ينهشها الفقر والمرض

أسرة فلسطينية ينهشها الفقر والمرض

أسرة فلسطينية ينهشها الفقر والمرض

نابلس- (خاص) من مي زيادة

في بيت لا يستره سوى جدران سوداء آيلة إلى السقوط، وفي غرفتين متهالكتين، إحداهما للنوم والاستحمام معا، تعيش عائلة المواطن الخمسيني عدنان صقر المكونة من ثمانية أفراد، من سكان مخيم عسكر للاجئين في نابلس، شمال الضفة الغربية.

 

جدران متآكلة ومحتويات متناثرة في زوايا المنزل، فعندما تدخل البيت تقابلك طاولة بمثابة مطبخ مليئة بالأواني التالفة مصفوفة فوق بعضها، ولا يوجد في المنزل ثلاجة، ولا موقد غاز.

 

الطفلة غدير حفيدة صقر(12 عامًا)، تحدثت لـ (إرم) بأن بيت جدها لا يملك مقومات الحياة ولا يصلح للمعيشة: “في كل شتاء، البيت يمتلئ بالماء، وتسقط أجزاء من السقف فوقنا”.

 

يقول صقر: إن “الديون تتراكم علينا، ولا يوجد ما نأكله، ونأخذ الكهرباء من جارنا، فمرة ندفع له الأجرة وأخرى لا نقدر، وهو في نهاية الأمر يتذمر من ذلك”.

 

صقر.. أنهكه الزمن بالمآسي والآلام؛ كانت بوادرها استشهاد ابنه في منتصف عام 2003 فشكلت بداية لمعاناته وإصابته بجلطة في قدمه اليمنى، ومد أنبوب بلاستيكي في أمعائه بعد تعرضه لإصابة عمل، ألزمته البيت بلا مصدر رزق يؤمن الحياة له ولعائلته سوى 1500 شيقل راتب ابنه الشهيد ولا يدري ما يفعل به؛ هل هو مصروف بيتٍ أم إيجاره، أم علاج لولديه، المصاب أحدهما بـمرض “فلات فوت” والآخر بمسامير لحم في قدمه.

 

من جهتها، تتحدث ابنة صقر (22 عاما)، عن تفاصيل حادث تعرضت له قبل خمسة شهور، بعد أن وقع عليها جزء من سقف البيت، أسفر عن كسر في أنفها، بلغت تكلفة علاجه 1000 دينار أردني، حالَت سوء أوضاعهم المادية دون تأمينه، وهي إلى اليوم هذا لم تجر العملية.

 

وعن دور المؤسسات ووزارة الشؤون الاجتماعية، قال صقر: إنهم “رفضوا مد يد العون له ولعائلته، بذريعة أن لديه أبناء شباب وباستطاعتهم العمل والإنتاج”، مضيفًا “أنا موافق، أمّنوا لأبنائي وظيفة وأنا لا أريد غير ذلك .

 

وأشار صقر إلى أنه توجه أكثر من مرة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والمؤسسات الخيرية، “لكن المأساة نفسها فأبواب تطرق ولا مجيب”مستنكرا دور اللجنة الشعبية في المخيم التي تماطل في الوعود دون تقديم أية مساعدة .

 

وناشد صقر الرئيس النظر إلى حاله، مشيرا إلى أن صاحب البيت يطالب بإخلائه في أقرب وقت ممكن لحاجته إليه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث