تقرير: الإمارات تتصدر قائمة “السياحة الحلال” عربيا

تقرير: الإمارات تتصدر قائمة “السياحة الحلال” عربيا

دبي – احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربياً والثانية عالمياً في تصنيف أفضل عشر وجهات سياحية للعائلات “الحلال” في منظمة التعاون الإسلامي خلال العام الجاري، وفق تقرير موقع بوابة المسافرين المسلمين “كريسنت ريتينج”.

ووفقا للتقرير، تربعت ماليزيا على عرش “السياحة الحلال”، حيث احتلت المرتبة الأولى في التصنيف، وجاءت الإمارات في المركز الثاني، تلتها تركيا في المرتبة الثالثة، في حين جاءت أندونيسيا في المرتبة الرابعة، ثم السعودية في المرتبة الخامسة، ثم المغرب في المرتبة السادسة، والأردن في السابعة، بينما احتلت قطر وتونس ومصر المراتب الثامنة والتاسعة والعاشرة على التوالي.

وبحسب التقرير، تصنف الوجهات السياحية “الحلال” في دول منظمة التعاون الإسلامي والدول غير الإسلامية، بناءً على مدى تناسب الوجهة السياحية مع متطلبات العطلات العائلية، ومدى توافر التسهيلات والخدمات للمسافرين المسلمين، إضافة إلى مبادرات التسويق والترويج للوجهات العائلية.

ويعتبر هذا التصنيف مهم جدا بالنسبة إلى الإمارات التي تسعى إلى استقطاب المزيد من السياح -خصوصا بعد الفوز باستضافة معرض “إكسبو” الدولي 2020- عن طريق الوصول إلى أسواق جديدة من خلال استحداث نمط جديد للسياحة يسمى “السياحة الحلال”.

وبالنسبة إلى تصنيف أفضل عشر وجهات لـ “السياحة الحلال” في الدول غير الإسلامية، بحسب التقرير، حلت سنغافورة في المرتبة الأولى، تلتها جنوب إفريقيا في المرتبة الثانية، ثم تايلاند في المرتبة الثالثة، في حين جاءت المملكة المتحدة والبوسنة والهرسك في المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي.

وأطلق مسمى “السياحة الحلال” لاستحداث سوق جديدة تتوافق مع التقاليد الشرقية والشريعة الإسلامية، خصوصاً أن عدد المسلمين بلغ نحو 1.5 مليار نسمة في مختلف دول العالم.

ومع تزايد الرحلات السياحية للمسلمين، تحاول الكثير من الدول استمالتهم وتوفير المتطلبات التي يحتاجونها، منها بناء فنادق ومنتجعات سياحية تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

ورغم أن هذا النوع من السياحة ليس بالجديد كلياً، إلا أنه ينتشر سريعا في المنطقة، نظراً للطلب المتزايد الذي دفع بالعديد من الاستثمارات في مناطق سياحية جديدة كانت حكراً على السياحتين الأوروبية والروسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث