الحدود البلجيكية الهولندية تتقاطع داخل بلدة مشتركة

الحدود البلجيكية الهولندية تتقاطع داخل بلدة مشتركة
المصدر: براغ- ( خاص ) من الياس توما

تحولت بلدة بلجيكية-هولندية مشتركة اسمها بارلي هيرتوغ – بارلي ناساو إلى هدف لنحو 150 ألف زائر سنويا بسبب الخصوصية التي تتميز بها حيث تتداخل الحدود بين البلدتين أو بالأحرى بين البلدة الواحدة، ضمن تقسيم نادر للشوارع والأبنية وأحيانا داخل المبنى الواحد.

وتكمن خصوصية هذه المنطقة في أن جزءا كبيرا من بارلي ــ هيرتوغ البلجيكية يحاط بأراضٍ هولندية، الأمر الذي يجعله بمثابة الجيب، ولكي لا يكون الأمر بسيطا بهذا الشكل فإن عدد هذه الجيوب في البلدة يصل إلى 22، تشكل وحدة إدارية مستقلة أما بعدها عن بلجيكا فهو عدة كيلومترات.

وكي يكون الأمر أكثر إثارة فان بعض الشوارع داخل الجيوب البلجيكية تعتبر هولندية مما يعني أن الإنسان يتحرك أحيانا في شارع بلجيكي ثم ينتقل فورا إلى شارع هولندي كما أن الأبنية تتداخل بين بعضها إلى درجة أن بعضها يقع على أراضي الدولتين معا.

ويوضح المسؤول في بلدية بارلي ــ هيرتوغ يان فيرفورت الوضع القائم بالقول إن معرفة أي البيوت يتواجد تحت السيادة البلجيكية أو الهولندية يجري وفق الأرقام الموجودة على الأبنية لأنها مسجلة وفق الأرقام العقارية المعمول فيها في البلدين إضافة إلى وجود أعلام عليها توضح هويتها.

وعلى خلاف الكثير من الأبنية في البلدة ، فإن أحد الأبنية يعتبر متميزا جدا؛ لأن حدود البلدتين تمر بمنتصفه وبالتالي يوجد على واجهته رقمان عقاريان هولندي وبلجيكي فيما يمكن لسكانه أن يختاروا تدوين أنفسهم في سجلات البلدية البلجيكية أم الهولندية.

وأمام الواقع القائم فإن كل شيء في البلدة عمليا أصبح ثنائي الطابع لتشتمل البلدة التي يبلغ عدد سكانها 9000 نسمة على بلديتين ومركزين للشرطة ومكاتب مختلفة أخرى. وحتى في الاتصالات الهاتفية فإن الجيران في البناء الواحد إذا ما أرادوا الاتصال ببعضهم يتوجب عليهم استخدام النداء الدولي للدولة الأخرى أما الشيء الذي جرى توحيده فهو أقنية الصرف الصحي.

جذور هذا الوضع تتأتى من الماضي، ولا سيما من القرون الوسطي وتقسيم الممالك منذ نشوء بلجيكا في الثلاثينات من القرن الـ19 حيث تشكلت عدة لجان، لكن لم يتم التوصل إلى حل سوى ما هو قائم الآن،الأمر الذي يجعل من هذا الوضع الحدودي الأكثر تعقيدا في أوروبا باعتراف فيرفورت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث