تركيا.. قبلة السياح العرب

تركيا.. قبلة السياح العرب
المصدر: إرم - من مهند الحميدي

شهد موسم السياحة في الجمهورية التركية لهذا العام إقبالاً كبيراً من قبل السياح العرب، فاق الأعوام السابقة نتيجة انعكاس الأوضاع الأمنية المتردية لدول الربيع العربي التي كانت مقصداً للكثير من السياح العرب لأعوام خلت.

وأدى ازدياد أعداد السياح العرب إلى انتعاش القطاع السياحي التركي، والعاملين فيه،

وتُعتبر مدينة إسطنبول التاريخية غرب البلاد أكثر المدن التركية إقبالاً من قبل السائح العربي، لتحل مدينة بورصا، غرباً، بالمرتبة الثانية، التي تنشط فيها السياحة الطبيعية والتاريخية، ووصل إشغال الفنادق فيها إلى نسبة 100% وفقاً لتقارير اقتصادية محلية.

واللافت في الموسم السياحي لهذا العام إقبال السياح العرب على مناطق البحر الأسود، شمالاً.

وتشير التقارير الاقتصادية إلى أن الموسم الحالي هو الأقوى من حيث استقبال السائحين العرب، منذ إقبالهم على تركيا كمحطة سياحية، مطلع ثمانينيات القرن الماضي.

ووصلت عائدات قطاع السياحة خلال الربع الثاني هذا العام (أبريل/مايو/يونيو) إلى 8 مليار و980 دولار، بزيادة قُدِّرت بنسبة 7.9%، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

يُذكر أن حوالي 80 ألف سعودي قضى إجازة عيد الفطر في تركيا.

وكانت الحكومة التركية تبنت في العام 2008 إستراتيجية تهدف إلى زيادة عدد السياح الخليجيين إلى تركيا من 10إلى 20% إضافةً إلى استقبال 30 مليون سائح بعوائد مادية تصل إلى 30 مليار دولار، وتحقيق ما نسبته 4.5% من الدخل القومي سنوياً من القطاع السياحي.

وأصدرت السُّلطات التركية إجراءات تقضي بحصول مواطني دول مجلس التعاون على تأشيرات الزيارة في مطارات تركيا عند الوصول لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر بهدف تشجيع السياحة الخليجية والعربية.

وقد يكون تأثير المسلسلات التركية التي تعرضها محطات عربية واضحاً على مستوى السياحة في تركيا في الأعوام الأخيرة، إذ لا تُغفل الدراما التركية الترويج للمناطق السياحية، التي نشطت بعد عرض هذه المسلسلات وباتت قبلة للسياح العرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث