المغرب يحقق نموا سياحيا بمقدار 13%

المغرب يحقق نموا سياحيا بمقدار 13%
المصدر: الرباط- من سكينة الطيب

يحقق المغرب الذي أصبح يستقبل 10 ملايين سائح سنويا، نتائج جيدة في قطاع السياح، حيث ارتفعت نسبة نمو السياحة مؤخرا فيه بنسبة 13%، وسجل عدد السياح الأجانب المقيمين ارتفاعا بنسبة 19%، في حين سجل عدد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة بلغت5%.

وعرف عدد الوافدين من الأسواق الأساسية للمغرب ارتفاعا ملحوظا حيث ارتفع عدد السياح الإنكليز بنسبة 26% والإسبان بـ 24% بينما ارتفع عدد الألمان 21% والإيطاليين والبلجيكيين بنسبة 12%، والفرنسيين بنسبة10%.

وارتفعت عدد ليالي المبيت الشهر الماضي بنسبة 12%، مقارنة مع نفس الشهر منعام 2013. وبالنسبة للوجهات السياحية بالمغرب، عرفت مدينة طنجة نسبة نمو قدرت بـ22%، ومراكش 15%، وارتفع الإقبال على مدينة فاس التاريخية 9%، وأكادير والدار البيضاء5%.

وكشفت دراسة حديثة أعدها المرصد السياحي أن 70% من السياح الأجانب يشعرون بالرضا عن رحلاتهم في المغرب، وأضافت الدراسة أن مدينتي مراكش والرباط تحتلان المرتبة الأولى والثانية في مستوى رضا السياح بنسبة 79% و77% للثانية، فيما احتلت أكادير المرتبة الثالثة .

وأبرزت الدراسة أن 45% من السياح الأجانب الذين زاروا المغرب كانت هذه زيارتهم الأولى، و69% منهم ينتمون لفئة عمرية شابة حيث تتراوح أعمارهم ما بين 25 و44 عاما، معظمهم من المتزوجين و26% يسافرون وحدهم.

وكشفت الدراسة أن كل من فن الطبخ والإحساس بالأمان والعلاقة مع السكان أهم عوامل رضا السياح، يليها العرض المغربي والإيواء، وان أهم نقاط الضعف تتعلق بالنقل الحضري والبنية التحتية.

وتحتل السياحة مكانة مهمة في البنية الاقتصادية للمغرب وتساهم السياحة بنسبة 12% في الناتج المحلي الإجمالي، كما تساهم في خلق 500 ألف وظيفة مباشرة، أي ما يمثل حوالي 5% من إجمالي نسبة الشغل في الاقتصاد.

فيما يتعلق بمصادر جلب العملة الصعبة إلى المغرب تحتل السياحة مرتبة هامة بعد تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، وتمثل هذه العائدات من العملة الصعبة حوالي 31% من صادرات السلع والخدمات وتغطي 24% من عجز الميزان التجاري.

وجذب المغرب العام الماضي نحو 10 ملايين سائح بارتفاع نسبته 7% مقارنة مع سنة 2012.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث