أطول أنهار تركيا يتعرض للجفاف

أطول أنهار تركيا يتعرض للجفاف
المصدر: إرم- (خاص) من مهند الحميدي

يتعرّض النهر الأحمر (كيزيل إرماك) أطول أنهار الجمهورية التركية المعروف بقيمته التاريخية والسياحية في الأشهر الأخيرة للجفاف بسبب قلة الهطولات المطرية.

وساهم أيضاً في جفاف النهر -الواقع شرق هضبة الأناضول وسط البلاد والمطل على مدينة “كابادوكيا” التاريخية- إنشاء ثمانية سدود على مدى عقود.

وأقامت السلطات التركية عشرات السدود على الأنهار التي تجري فيها ما أدى إلى انخفاض واضح في منسوب مياه أغلب الأنهار؛ ومنها حوضي دجلة والفرات.

كما تشير دراسات أكاديمية إلى أن كثرة السدود والخزانات المائية خلفها من أهم العوامل التي تؤدي إلى كثرة الزلازل وتغيير البنية الجيولوجية للمنطقة.

وجفاف النهر الأحمر، جاء نتيجة تضافر عاملي كثرة السدود، وقلة الهطولات المطرية في موسم الشتاء الحالي، إذ سجّل تدفق النهر انخفاضاً تراوح بين 26 إلى 34 مم2، مقارنة مع تدفقه منذ عام.

يُذكر أن النهر الأحمر الذي ينبع من السفح الجنوبي لجبل كيزيل داغ (الجبل الأحمر) يتميز بحوضه العريض، واكتسب تسميته من لونه الأحمر بتأثير الطمي الذي يسقط فيه بفضل الأمطار ليمنحه لوناً وردياً، يستثمره الأهالي في صناعة الفخار المتوارثة منذ 150 عاماً في “كبادوكيا” والتي تجسد تفاصيل الحياة التركية وانتمائها الشرقي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث