قطار فاخر يبدأ أول رحلة سياحية من المجر إلى إيران
قطار فاخر يبدأ أول رحلة سياحية من المجر إلى إيرانقطار فاخر يبدأ أول رحلة سياحية من المجر إلى إيران

قطار فاخر يبدأ أول رحلة سياحية من المجر إلى إيران

غادر قطار فاخر يربط بين المجر وإيران بودابست للمرة الأولى الأربعاء متجها إلى طهران وعلى متنه 70 راكبا في رحلة يعبر خلالها منطقة البلقان ومضيق البسفور وإقليم كردستان العراقي قبل الوصول إلى إيران.

وتكلف رحلة القطار -التي تستغرق أسبوعين- الراكب الواحد ما بين تسعة آلاف جنيه استرليني على الأقل (14333 دولارا) إلى 25 ألف جنيه استرليني لمن يريد الحصول على الخدمة الكاملة التي تتضمن التمتع بحمام خاص وبرنامج لزيارة مواقع سياحية ومشاهدة المواقع الساحرة التي تمتد على طول الطريق البالغ حوالي 7000 كيلومتر.

وقال تيم ليتلر مؤسس شركة (جولدن ايجيل) المشغلة للقطار إن تذاكر الرحلة الأولى نفدت بعد عشرة أيام على طرحها. وأضاف إنه يعتزم تسيير أربع رحلات أخرى العام القادم.

وأبلغ ليتلر "رويترز" من داخل القطار الذي تجره قاطرة تعمل بالبخار "هناك فجوة هائلة في صناعة السياحة لمن يريدون السفر إلى إيران لكنهم يرغبون في ضمان الراحة والسلامة."



وقال "يوفر القطار هذين الشيئين... السفر بالقطارات الفاخرة يكلف حوالي 1000 إلى 2000 دولار يوميا وتكلفة هذه الرحلة في هذا النطاق."

وربما يحمل القطار ثروة تزيد على الناتج الاقتصادي السنوي لبعض الأماكن التي يعبرها لكن ليتلر قال إن ذلك لم يسبب مشكلات أمنية لشركته.

وقال "واجهنا مشاكل أمنية في روسيا عندما بدأنا العمل قبل 25 عاما. سافرنا إلى مناطق كانت تشهد مجاعات ووصلنا بقطار مليء بالكافيار وسمك الحفش وخمور فاخرة."

وأضاف إن بعض البلدان عرضت مساعدة إضافية. وقالت الحكومة الإيرانية -التي أعلنت أنها ستنفق بكثرة لتنمية صناعتها للسياحة- أنها ستنشر حراسا داخل القطار.

وجوهر الخدمة أربع عربات اشتراها رجل أعمال بريطاني آخر هو هاورد تريندر من هيئة البريد المجرية وقام بتطويرها لتصبح عربات سفر فاخر للنوم بتكلفة بلغت مليون دولار للعربة الواحدة.

وقال تريندر وهو يمسك زجاجة من الجعة (البيرة) في عربة احتساء الخمور "شيدنا العربات الأربع الفاخرة بتمويل مني وقمنا بالتسويق لها في المملكة المتحدة. اقترح تيم فكرة أن تكون الرحلة إلى طهران وكانت إجابتي الأولى هي لا."

لكن ذلك تغير بعد نقاش مطول بينهما.

وتغلبت الشركة على سلسلة من المشاكل منها ضمان التزود بالوقود لعربة توليد الكهرباء والحصول على التصاريح اللازمة في خمس دول وتفادي العقوبات المفروضة على إيران.

وبودابست نقطة انطلاق الرحلة لأنها مقر القطار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com