مليون مخالفة بناء تهدد مستقبل الغذاء في مصر

مليون مخالفة بناء تهدد مستقبل الغذاء في مصر
المصدر: القاهرة- (خاص) من محمود كامل

كشفت وزارة الزراعة عن ارتفاع عدد مخالفات البناء على الأراضي الزراعية إلى أكثر من مليون مخالفة منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن.

وقالت الوزارة أن السنوات الثلاثة الماضية شهدت أيضا, تجريف 40 ألف فدان زراعية، ما يهدد الثروة الزراعية ومستقبل الغذاء فى مصر.

وحذر أستاذ الموارد المائية والأراضي في جامعة القاهرة د. نادر نور الدين في حديثه لـ”إرم” من استمرار تآكل الرقعة الزراعية لصالح الزحف العمراني، مطالبا الحكومة بالتحرك لمواجهة هذا الخطر.

الأراضي الزراعية مهددة بالتصحر خلال 60عاما

وقال: “أكد العالم المصري د.فاروق الباز، -وفقا لتقديراته- أنه في ظل استمرار هذا الزحف واستمرار التضخم السكاني ونقص الموارد المائية، فإن الأراضي الزراعية ستنضب وتتصحر خلال 60 عاما”.

وطالب نور الدين الحكومة وضع خطة تضمن الحفاظ على الأراضي الزراعية القديمة، التي يستحيل تعويضها بالتزامن مع تغليظ العقوبات على مخالفات التعدي على الأراضي الزراعية.

قرار جمهوري لتغليظ العقوبة

من جانبه قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور أيمن فريد أبو حديد:” إن الحكومة تسعى إلى تغليظ عقوبات التعدي على الرقعة الزراعية”.

وأشار إلى أنه سيتم خلال أيام إصدار قرار جمهوري يتضمن تغليظ العقوبة، من خلال تعديل القانون رقم 116 لسنة 1983 الخاص بعقوبات التعدي علي الأراضى الزراعية، بدءا من المادة 154 وحتى المادة 159، بحيث لا تقل عقوبة الحبس فى جميع المواد عن شهر مع غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه.

بينما طالب وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب، أن تشمل التعديلات القانونية، تشديد العقوبات بحيث تصل عقوبة الحبس الى 15 عاما والغرامة الى نصف مليون جنيه، على أن يقوم الشخص المخالف فى حالة التصالح بإزالة المخالفة على نفقته الخاصة، وتحويل الأرض لأرض زراعية مرة أخرى مع دفع الغرامة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث