تركيا تنشئ مطاراً ثالثاً في اسطنبول

تركيا تنشئ مطاراً ثالثاً في اسطنبول
المصدر: إرم- (خاص) من مهند الحميدي

تعتزم السُّلطات التركية، بناء مطار ثالث على ساحل البحر الأسود على الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول التاريخية غرب البلاد، بعد تعثر دام لأشهرٍ عدّة حيث قدّم المكتب الهندسي الذي ينفذ المشروع أخيرا الصور الأولى للمطار.

ومن المقرّر أن تسلم الشركة المنفذة المرحلة الأولى من المطار -الذي تبلغ كلفته 10 مليارات يورو- في العام 2018، وكانت تركيا كشفت عن تفاصيل مشروع المطار في كانون الثاني/يناير 2013، حيث من المقرّر أن يضم ستة ممرات للهبوط والإقلاع.

وتصل الطاقة الاستيعابية القصوى للمطار الثالث، إلى 150 مليون راكب سنوياً، وتقول الحكومة التركية إنه سيصبح أكبر مطار في العالم من حيث عدد الركاب، وذكر رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، مطلع أيار/مايو 2013 إن “مثل هذا المطار سينقل تركيا إلى مستوى مختلف على الساحة الدولية”.

وشهد البدء في تنفيذ المشروع عقبات دامت لأشهر؛ كان آخرها القرار الصادر عن محكمة إدارية قضت بوقف مؤقت للمشروع، مطلع شباط/فبراير الماضي، بناءً على وجود شكوك متعلقة بالبيئة لدى سكان المدينة، إضافة إلى تعليمات أخرى لم يراعها المشروع بشكلٍ كافٍ.

وأثار موقع المطار الجديد حفيظة دعاة حماية البيئة، حيث تغطي المنطقة التي سيشغلها غابات كثيفة، ما جعل مناصري البيئة يشعرون بالقلق إزاء الأثر البيئي للمشروع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث