المغرب.. القبض على 4 أشخاص بعد انهيار مبان سكنية
المغرب.. القبض على 4 أشخاص بعد انهيار مبان سكنيةالمغرب.. القبض على 4 أشخاص بعد انهيار مبان سكنية

المغرب.. القبض على 4 أشخاص بعد انهيار مبان سكنية

الدار البيضاء- ألقت السلطات المغربية القبض على أربعة أشخاص على الأقل ووضعتهم في الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيق، بعد انهيار مبان سكنية في مدينة الدار البيضاء، راح ضحيته 23 شخصا، على ما أفاد الأربعاء مصدر قريب من التحقيق.

وانهارت الجمعة ثلاث بنيات مؤلفة من أربعة وخمسة طوابق، في حي "العنق" في مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب، يعود تاريخ بنائها إلى سنوات الستينات والسبعينات.

وخلف انهيار المباني الثلاثة، الذي وقع الجمعة، 23 قتيلا و54 جريحا، فيما تم إجلاء 28 عائلة من المباني المجاورة المهددة بدورها بالانهيار، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية المغربية الأربعاء.

وبحسب شهادات السكان فإن البناء العشوائي لطوابق جديدة خارج القانون لإحدى البنايات، إضافة إلى أشغال الإصلاح في الطابق السفلي للبناية نفسها، هو السبب الرئيسي وراء انهيار المباني الثلاثة.

وكان صاحب البناية التي تسببت في الانهيار آخر من تم انتشاله من بين الأنقاض فجر الاثنين، فيما تم اعتقال ابنيه على ذمة التحقيق حسبما أفاد مصدر قريب من التحقيق الأربعاء.

وألقت السلطات القبض أيضا على المقاول المسؤول عن أشغال الإصلاح في البناية المذكورة، إضافة إلى المهندس المعماري حسبما أفاد المصدر نفسه مشيرا إلى أن "التحقيق ما زال جاريا".

من ناحية أخرى صرح وزير الإسكان والتعمير المغربي نبيل بن عبد الله في حديث لإحدى الإذاعات الخاصة بالقول: "يبدو أن أسباب الانهيار مرتبطة مباشرة بالبناء دون ترخيص وإضافة طوابق جديدة إلى بنايات كان من المفروض ألا تتجاوز طابقا واحدا".

وأضاف الوزير: "يجب علينا الخروج من البناء العشوائي ومحاربة كل مظاهر الرشوة والممارسات الفاسدة التي قد تكون موجودة".

وأكد وزير الإسكان أن الحكومة "تتبعت عن كثب ما كان يجري"، وأنها "ستسهر إلى أن يتم الانتهاء من التحقيق واتخاذ قرارات بشأن المسؤوليات".

ودافعت محافظة الدار البيضاء في بيان الأربعاء عما قامت به من جهود طيلة أيام البحث والإنقاذ، منتقدة في الوقت نفسه ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من "أخبار خاطئة واتهامات مجانية"، وذلك بعد انتقادات الصحافة لغياب التواصل وتأخر إنقاذ البعض.

وشهدت مدينة الدار البيضاء، كبرى مدن المغرب التي يقطنها نحو ستة ملايين شخص، خمسة انهيارات منذ سنة 2009 خلفت 12 قتيلا، تضاف إليهم حصيلة 23 قتيلا خلال 2014.

وأفاد تقرير صدر عن وزارة الإسكان المغربية أن ما بين أربعة آلاف وسبعة آلاف مسكن مهددة بالانهيار في أي لحظة في الدار البيضاء.

ومدينة الدار البيضاء ليست الوحيدة التي تعاني من مشكلة المساكن المهددة بالانهيار، فهناك أكثر من 114 ألف منزل في مختلف أنحاء المغرب مهددة بالانهيار، وفق تصريح سابق لوزير الإسكان المغربي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com