الحلقي: الليرة السورية تتعرض إلى حرب اقتصادية شرسة
الحلقي: الليرة السورية تتعرض إلى حرب اقتصادية شرسةالحلقي: الليرة السورية تتعرض إلى حرب اقتصادية شرسة

الحلقي: الليرة السورية تتعرض إلى حرب اقتصادية شرسة

قال رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي، أن الليرة السورية، التي فقدت أكثر من ثلاثة أرباع قيمتها منذ بدء النزاع، تتعرض إلى "حرب اقتصادية وإعلامية شرسة".

وارتفع سعر صرف الدولار من 45 ليرة سورية قبل منتصف آذار العام 2011، إلى أكثر من 300 ليرة خلال الصيف الماضي.

واستقر سعر الصرف خلال الأيام القليلة الماضية على نحو 170 ليرة للدولار، إلا أنه سجل الإثنين 180 ليرة، بينما كان السعر المتداول الأسبوع الماضي 157 ليرة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" عن الحلقي قوله، خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس النقد والتسليف في دمشق، إن "الاقتصاد الوطني يتعرض لحرب اقتصادية وإعلامية شرسة، تستهدف الليرة السورية وزعزعة استقرارها".

وشدد على ضرورة "مراقبة عمل سوق الصرف، وخاصة الصرافين غير النظاميين، والمضاربات في السوق، ومحاسبة وملاحقة كل من يحاول التلاعب باستقرار الصرف".

وقال حاكم المصرف المركزي، أديب ميالة إن "ارتفاع سعر صرف الليرة في الآونة الأخيرة هو نتيجة الهجمة الاقتصادية الكبيرة على سوريا، ووجود مضاربات على الليرة السورية من دول الخارج ومضاربين في الداخل وبعض ضعاف النفوس". وأعلن ميالة "بيع شريحة من القطع الأجنبي تقدر بـ20 مليون دولار في 21 آذار/ مارس لشركات الصرافة لتمكينها من تمويل متطلبات السوق وسد احتياجاته من القطع الأجنبي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com