فلسطين تشارك في اجتماع الهيئات المالية العربية

فلسطين تشارك في اجتماع الهيئات المالية العربية
المصدر: إرم- (خاص) من محمود أبو شنب

تشارك دولة فلسطين في الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية في تونس.

ويمثل فلسطين في هذه الاجتماعات، التي تعقد سنويا، وزير الاقتصاد الوطني، محافظ فلسطين للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا جواد ناجي، ووزير الزراعة وليد عساف.

وافتتح الاجتماعات رئيس الحكومة التونسي مهدي جمعة، بالضاحية الشمالية للعاصمة تونس، الذي شدد على أهمية مثل هذه الاجتماعات في تنسيق الرؤى والسياسات المالية العربية لمزيد تحقيق التوازن وتحقيق أهداف التنمية العربية.

وبدوره، أكد الوزير ناجي، أهمية هذه الاجتماعات التي تناقش العديد من القضايا المالية العربية، وفي مقدمتها التقارير السنوية عن نشاط هذه الهيئات وحساباتها الختامية وبرامجها المستقبلية، داعيا إلى التشاور لتكثيف تنسيق السياسات المالية بين الدول العربية لمجابهة المستجدات الاقتصادية المالية العالمية والإقليمية، وتنسيق المواقف في المحافل والاجتماعات الدولية.

وقال إنه منذ بداية عام 2001 يتم اقتطاع 10% من صافي دخل هذه الصناديق والهيئات لتمويل مشاريع تنموية في فلسطين، تقدر سنويا ما بين 60 – 70 مليون دولار أمريكي، حيث توجه هذه الأموال لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، خاصة قطاعات: البنية التحتية، والتعليم، والصحة، والشباب، والزراعة، ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى تقديم جزء من هذه المساعدات لصندوق الأقصى الذي يدار من جانب البنك الإسلامي للتنمية.

يذكر أن الاجتماعات ضمت كلا من: الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد العربي والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث