مصر.. فجوة معلوماتية تحول دون تحقيق المستهدف من الضرائب

مصر.. فجوة معلوماتية  تحول دون تحقيق المستهدف من الضرائب
المصدر: القاهرة– (خاص) من رضا داود

كشف وزير المالية المصري هاني قدري، عن وجود فجوة معلوماتية كبيرة تحول بين المصالح الإيرادية وبين تحقيق الأهداف المالية المطلوبة.

وقال -خلال لقاءين منفصلين مع القيادات النقابية العامة والمستقلة-، إنه يعمل على إيجاد إطار تشريعي، يساند توفير المعلومات ويسهل لمأموري الضرائب الحصول عليها دون عناء.

وأضاف أن من شأن ذلك، جعل عملية الربط بين المصالح الإيرادية أكثر فاعلية، فقوام العمل في الفترة المقبلة سيكون بمنح رقم واحد لكل ممول أو مسدد للإيرادات عامة.

وأكد الوزير أن نسبة الضرائب إلى الناتج المحلي في تراجع مستمر، وتشير الوقائع إلى أن الربح المحاسبي يزيد، بينما الوعاء الضريبي ينكمش وتلك قضية خطيرة يجب التصدي لها.

وتستهدف مصر تحقيق إيرادات ضريبية تصل إلى 350 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي.

وكشف الوزير عن التزامه بما جرى إبرامه من اتفاقات ضريبية قطعية، متأملا في أن يجري التعامل مع كافة الممولين، وفقاً للقاعدة الطبيعية التي تقول بتصاعدية الضريبة كلما زاد الدخل مع إعفاء غير القادر من تكاليفها.

وشدد الوزير على أهمية إيجاد السبل القانوية والإجرائية لرفع كفاءة تحصيل ضريبة كسب العمل، وزيادة المحقق من ضرائب المهن الحرة، مشيراً إلى أن الطاقة الحقيقية لوعاء المهن الحرة تدل على أنه يمكن تحصيل ما لا يقل عن 7 مليارات جنيه من هذه الضريبة، بدلاً من الحصيلة الحالية والتي سجلت في العام المالي 2012/2013 نحو 333 مليون جنيه فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث