الأسهم القطرية تهبط بنحو حاد في منتصف التداولات

الأسهم القطرية تهبط بنحو حاد في منتصف التداولات

القاهرة ـ تراجعت مؤشرات بورصة قطر بنحو حاد بحلول منتصف تعاملات، الأربعاء، وذلك عقب إعلان السعودية والبحرين والإمارات سحب سفرائهم من دولة قطر.

وانخفض المؤشر العام القطري دون مستوي 11300 نقطة بنسبة 2.8%، ليصل إلى مستوي 11260.19 نقطة. فيما تراجع المؤشر الذي يقيس أداء جميع الأسهم، بوتيرة أقل بلغت 2.6% ليصل إلى 2855.53 نقطة.

وقال محللون ، إن السوق القطري تراجع إلى أدني مستوياته في 16 جلسة، وذلك منذ مطلع شهر فبراير/ شباط الماضي، متأثرا بإعلان السعودية والإمارات والبحرين بالإعلان عن سحب سفرائهم من قطر.

وأعلنت الدول الثلاث، في بيان صحفي نشر اليوم بوكالة الأنباء السعودية الرسمية، سحب سفرائها من قطر لعدم التزامها بالاتفاق الموقع بين دول مجلس التعاون الخليجي والذى يقضي بعدم تدخل أي دولة في الشئون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر. ويضم مجلس التعاون الخليجي في عضويته السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المحلل الفني والمستشار الاقتصادي بمركز الدراسات المتقدمة: “أتوقع تصاعد وتيرة هبوط السوق القطري لحين ظهور بيان قطري أو خليجي مشترك يوضح الموقف ويقلل من حجم الأزمة”.

وأضاف الفيلكاوي، : “سيظل المستثمرون خاصة الأجانب في حالة من الهلع لحين اتضاح الأمور”.وقال مهاب عجينة، مدير إدارة التحليل الفني لدي “بلتون فايننشال” : “تسارع المتعاملون اليوم إلى البيع العشوائي خوفا من استمرار التوترات بين قطر ودول مجلس التعاون الخليجي”.

وأشار عجينة، إلى “ارتفاع مستويات السيولة إلى مستويات قياسية هي الأعلى منذ عدة شهور مع هبوط السوق اليوم، يدل على تزايد وتيرة البيع”.

وجاوزت قيم التداولات 1.3 مليار ريالا، بعد التداول على نحو 24.6 مليون سهما من خلال ما يزيد عن 14.7 ألف صفقة منفذة.وتابع عجينة : “سيبقي الحال كما هو عليه وقد تتسارع وتيرة الهبوط في الجلسات القادمة لحين اتضاح الأمور أمام المستثمرين”.وأثرت عمليات البيع على أداء كافة القطاعات المتداولة، وتصدر الهبوط أسهم قطاع “الاتصالات” الذى هبط مؤشره بأكثر من 7%، مع تراجع سهمه القيادي “اوريدو” بنحو 7%. فيما تراجع مؤشر قطاعي “البنوك” 2.4%، وسط تراجع جماعي لغالبية أسهمه باستثناء سهم “مصرف الريان” الذى خالف الاتجاه مسجلا ارتفاعا قدره 1.6%.

وتراجع سهم بنك “قطر الوطني” 3.4% و “بنك الدوحة” 3.45% و البنك “التجاري القطري” 2.34% و”مصرف قطر الإسلامي” 2.25% و بنك “قطر الدولي” 1.06%، وهي من الأسهم القائدة المكونة لمؤشر السوق الرئيسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث