قطر تطرح شركة للاكتتاب العام للمرة الأولى منذ 2010

قطر تطرح شركة للاكتتاب العام للمرة الأولى منذ 2010

الدوحة- قال مسؤولون، الأحد، إن مسيعيد للبتروكيماويات القابضة وهي وحدة لشركة الطاقة العملاقة المملوكة للدولة قطر للبترول ستقوم بطرح عام أولي قيمته 3.2 مليار ريال (880 مليون دولار) بالسوق المحلية الشهر المقبل.

وسيكون هذا أول طرح أولي بسوق الأسهم القطرية منذ عام 2010 بعد نضوب الإصدارات بسبب الأزمة المالية العالمية.

وترغب السلطات في إنعاش عمليات الطرح الأولي كأداة لتحويل قطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم إلى مركز مالي إقليمي ولإشراك المواطنين في الثروة.

وقال وزير الطاقة والصناعة محمد صالح السادة خلال مؤتمر صحفي:”نشجع المواطنين على المشاركة في هذا الاستثمار وانتظار الفرص القادمة، أيضا”. مشيرا إلى إن قطر تعتزم القيام بعمليات طرح عام أولي قيمتها 50 مليار ريال في سوق الأسهم المحلية على مدى الأعوام العشرة المقبلة، في حين يبلغ عدد سكان الدولة نحو 2.1 مليون نسمة وعدد المواطنين حوالي 250 ألفا.

وقال وزير المالية علي شريف العمادي إن طرح أسهم مسيعيد – المفتوح للمواطنين فقط – سيجري في الفترة من 31 كانون الأول/ديسمبر إلى 21 كانون الثاني/ يناير، ومن المتوقع بدء تداول الأسهم في شباط/فبراير.

وتطرح الأسهم بسعر عشرة ريالات للسهم إضافة إلى رسوم إدراج 0.2 ريالا للسهم، وتعادل النسبة المعروضة للبيع 26 %من الشركة.

ومن المتوقع أن يلقى العرض طلبا قويا في ضوء ما قال مدير الصندوق ومدير التداول في شركة فيجن انفستمنتس المحلية مروان شراب إنه الآداء القوي للسوق القطرية.والمؤشر العام مرتفع 24% منذ مطلع العام وهو في أعلى مستوياته منذ نحو خمسة أعوام.

وأضاف:”نتوقع عمليات طرح أولي في 2014 وهو أمر منطقي بعد آداء قطر منذ مطلع العام. الشركات في موقع يؤهلها للاستفادة من ذلك. سينصب الاهتمام على عمليات الطرح الأولي في قطر والأسواق الإقليمية الأخرى منتصف 2014.”

وتملك مسيعيد للبتروكيماويات حصصا في مشاريع لتصنيع البولي إثيلين والصودا الكاوية ومنتجات كيماوية أخرى. ومن بين شركائها شركة شيفرون فيليبس كيميكال الأمريكية.

وقال مسؤولون إن حصص مسيعيد للبتروكيماويات درّت إيرادات إجمالية بلغت 4.3 مليار ريال وربحا صافيا قدره 1.6 مليار ريال في 2012.

وتبلغ القيمة السوقية لبورصة قطر حوالي 150 مليار دولار وتستعد لاستقبال تدفقات أجنبية جديدة في أيار/مايو القادم عندما يدخل قرار ام.اس.سي.آي لرفع تصنيف السوق إلى وضع السوق الناشئة حيز التنفيذ.

ومن شأن إدراج أسهم جديدة أن يساعد السوق على استيعاب تلك الأموال. وقال العمادي إنه سيسمح للأجانب بشراء ما يصل إلى 15% من مسيعيد للبتروكيماويات في السوق الثانوية.

وستشتري الحكومة 750 سهما هدية لكل مواطن قطري غير قادر، للمستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعي وأصحاب الاحتياجات الخاصة. وسيحق للمواطنين القطريين الاكتتاب في أسهم مجانية إضافية في الأعوام المقبلة إذا احتفظوا بمعظم أسهم مسيعيد للبتروكيماويات التي سيشترونها في الطرح العام الأولي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث