جان تيرول يحصل على جائزة نوبل للاقتصاد

جان تيرول يحصل على جائزة نوبل للاقتصاد
المصدر: دمشق- إرم

حصل الباحث الفرنسي في جامعة “تولوز”، جان تيرول (61 عاماً)، على جائزة نوبل للاقتصاد لعام 2014، وذلك بفضل أبحاثه المتنوعة حول المالية والشركات والأسواق.

وأعلنت الأكاديمية الملكية للعلوم القائمة على جائزة “نوبل” في بيان الاثنين أن الجائزة منحت للباحث الفرنسي لتحليله قوة الأسواق المالية وسبل تنظيمها.

وتابعت الأكاديمية أن “تيرول أحد خبراء الاقتصاد الأكثر تأثيراً في عصرنا”.

وتيرول هو ثالث فرنسي ينال جائزة نوبل للاقتصاد بعد جيرار ديبرو في 1983 وموريس أليه في 1988.

وقال شتيفان نورمارك، الأمين الدائم للأكاديمية، في معرض تبرير منح تيرول الجائزة المرموقة، إن جائزة هذا العام هي “جائزة ترويض الشركات ذات النفوذ”.

ورأى توري ايلنجسن، رئيس لجنة التحكيم، أن تيرول أثبت من خلال أبحاثه كيفية فهم الأسواق ذات الشركات القليلة النافذة وكيفية ضبط هذه الأسواق.

وكان تيرول الذي يعمل مع جامعة “تولوز” منذ تسعينيات القرن الماضي بعد عودته من جامعة “أم آي تي” الأمريكية بين المرشحين لنيل هذه الجائزة منذ بضع سنوات.

وقال تيرول إن “جائزة نوبل لن تغير شيئاً بالنسبة لي، إن ما أحبه هو الأبحاث التي أعيش معها والأصدقاء الذين أعمل معهم، ثم القيام بأبحاثي مع طلابي”.

وقد اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في تغريدة له على حسابه على موقع “تويتر” أن “جائزة نوبل هذه تلقي الضوء على نوعية الأبحاث في بلادنا”.

من جهته غرد مانويل فالس رئيس الوزراء على “تويتر” قائلاً: “بعد باتريك موديانو، ها هو فرنسي آخر نوجه له التهنئة وهو جان تيرول”.

وكتب إيمانويل ماكرون وزير الاقتصاد الفرنسي على حسابه في “تويتر”: “أوجه تهنئة خاصة لجان تيرول الذي تفتخر به بلادنا ومدرسة الاقتصاد الفرنسية”.

وجائزة نوبل للاقتصاد هي الوحيدة التي لم ترد في وصية “ألفرد نوبل” مخترع الديناميت السويدي، وأنشأ الجائزة بنك السويد في عام 1968 ومنحت للمرة الأولى في عام 1969 وكل جوائز نوبل الأخرى (السلام والطب والفيزياء والكيمياء والأدب) منحت للمرة الأولى في 1901.

ومن المفترض أن يحصل تيرول على الجائزة المرفقة بمبلغ ثمانية ملايين كورون سويدي (878 ألف يورو تقريباً) في العاشر من كانون الأول /ديسمبر في ستوكهولم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث