الذهب يحقق أكبر زيادة أسبوعية منذ 4 أشهر

الذهب يحقق أكبر زيادة أسبوعية منذ 4 أشهر

واشنطن- استقر الذهب الجمعة بعد توقف مكاسبه التي حققها على مدى أربع جلسات بفعل صعود الدولار، لكن المعدن النفيس ما مازال يلقى دعماً حول مستوى 1220 دولاراً بفعل احتمالات تباطؤ اقتصادي واسع النطاق قد يبقي أسعار الفائدة منخفضة.

وأدى صعود العملة الأمريكية إلى انخفاض السلع الأولية إذ هوى سعر برنت في العقود الآجلة في وقت سابق أكثر من 1% إلى أدنى مستوياته في أربع سنوات بينما تضررت أسواق الأسهم من مخاوف بشأن الآفاق الاقتصادية العالمية.

وأنهى برنت الجلسة على ارتفاع طفيف بينما هبط مؤشر ستاندرد اند بورز500 للأسهم الأمريكية أكثر من 1%.

وحتى مع تراجعه اليوم، فان الذهب سجل أكبر زيادة أسبوعية في أربعة أشهر مع صعوده 2,8%، وساعده في ذلك انحسار المخاوف من زيادات سريعة في أسعار الفائدة الأمريكية وهبوط حاد لأسواق الأسهم.

وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1225,5دولار للأوقية (الأونصة) في آواخر التداول في سوق نيويورك منخفضاً 25 سنتاً، بينما تراجعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم ديسمبر (كانون الأول)1,10 دولار إلى 1224,20 دولار للأوقية.

وبلغ الذهب أدنى مستوياته في15 شهراُ يوم الإثنين الماضي، بعد صدور بيانات قوية عن الوظائف الأمريكية عززت التكهنات لرفع أسعار الفائدة الأمريكية في وقت أقرب من المتوقع.

وزادت وتيرة تعافي الذهب بعد صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في سبتمبر (أيلول) الماضي والتي نشرت يوم الأربعاء وأظهرت أن المسؤولين يواجهون صعوبة في التعامل مع صعود الدولار والتباطؤ العالمي.

ودفع محضر الاجتماع المستثمرين إلى المراهنة على أن المركزي الأمريكي لا يتعجل تشديد سياسته النقدية بعد سنوات من التحفيز النقدي. وإذا زادت أسعار الفائدة فإن ذلك سيلحق ضرراً بالطلب على الذهب، وهو أداة استثمارية لا يحمل فائدة.

وارتفع الدولار اليوم الجمعة، لكنه أنهى موجة صعود طالت لفترة قياسية بأول تراجع أسبوعي له في ثلاثة أشهر بعد أن حذر صانعو السياسات في مجلس الاحتياطي الأمريكي من تأثير قوة العملة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية ,2% إلى 17,35 دولار للأوقية، بينما انخفض البلاتين حوالي 1 % إلى 1224,40 دولار للأوقية وهبط البلاديوم 1.3 % إلى 779 دولاراً للأوقية.

ومع هذا فأن أسعار البلاتين التي هوت إلى أدنى مستوى في خمس سنوات يوم الإثنين، سجلت أكبر زيادة أسبوعية منذ فبراير (شباط) الماضي مع صعودها حوالي 3 %.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث