الكهرباء ترفع الأسعار في المغرب

الكهرباء ترفع الأسعار في المغرب
المصدر: الرباط - من سكينة الطيب

أصدرت مندوبية التخطيط في المغرب تقريرا من المتوقع أن يثير حفيظة المستهليكن المغاربة، حيث كشف أن الزيادة في أسعار الماء والكهرباء التي تم فرضها أخيراً، ساهمت في إضعاف القدرة الشرائية وفي رفع أسعار المواد الغذائية وبعض الخدمات.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط إن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر أغسطس ارتفع بـ0.6% بالمقارنة مع الشهر السابق، وذلك نتيجة ارتفاع اثمان الماء والتطهير بـ12.8% والكهرباء بـ6.5% حيث نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0.3% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0.7%.

ومن بين المواد الغذائية التي سجلت ارتفاعات ما بين شهري يوليو وأغسطس الخضروات بـ 5.2% والقهوة والشاي والكاكاو بـ 2.8%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان الأسماك بـ3.6% والحليب والجبن والبيض بـ0.7% وبالنسبة للمواد غير الغذائية، فإن الارتفاع طال أسعار الماء والتطهير بـ 12.8% والكهرباء بـ 6.5%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في مدينة الحسيمة بـ 1.9% وفي مدن أكادير والدار البيضاء والداخلة ب1.0% وفي مدينة مكناس بـ 0.9% وفي القنيطرة وبني ملال بـ0.8% وفي طنجة بـ0.6% فيما سجل هذا الرقم استقرارا في وجدة. وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، قد عرف خلال شهر أغسطس ارتفاعا بـ 0.8% بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث