توقعات بانخفاض معدل التضخم في تركيا

توقعات بانخفاض معدل التضخم في تركيا

أنقرة – توقع مدير البنك المركزي التركي أردم باشجي تراوح مطرد لمعدلات التضخم في تركيا حتى نهاية العام الحالي بين (6.7%)، و(7.6%)، و(8.5%).

وأشار باشجي في تقرير معدلات التضخم في تركيا للنصف الثاني من هذا العام، إلى أن صحة هذه التوقعات تبلغ نسبتها 70%، مبيناً أنَّ معدلات التضخم في هذا التقرير لن تختلف كثيراً عن معدلاتها في تقرير النصف الأول من العام الحالي.

أما عن معدلات التضخم في نهاية عام (2015)، فتوقع مدير البنك المركزي تراوح مطرد لمعدلات النمو بين (3.3%)، و(5%)، و(6.7%).

وجاء في تقرير سابق لباشجي نشر على موقع البنك المركزي على الإنترنت، أنَّ الدخل السنوي المحلي، غير الصافي لتركيا ينمو بحدود (4%) سنوياً وبشكل ثابت، مشيراً إلى أن الدول ذات معدل الاستهلاك العالي ينخفض فيها معدل النمو.

وأوضح التقرير ارتفاع معدل التشغيل في تركيا بالمقارنة مع غيرها من الدول، بالرغم من الزيادة السريعة لعدد المنضمين إلى سوق العمل، وتوقع أن يستمر ارتفاعه العام الحالي، وأنَّ تحسن الوضع الاقتصادي في دول الاتحاد الأوروبي انعكس إيجابياً على الصادرات التركية، لافتاً إلى أن (2014) سيشهد نمواً متماسكاً، مع استمرار الزيادة في نسبة الصادرات على الواردات.

تجدر الإشارة إلى أنَّ وزير الاقتصاد التركي “نهاد زيبكجي”، أوضح في تصريح سابق أن حكومة حزب “العدالة والتنمية”، نقلت البلاد من حقبة التضخمات المالية، التي كانت تصل نسبتها (60%)، إلى نسبة (9%)، وأن الحكومة تواصل العمل على خفضها الى (6%) فقط، بالرغم من محاولات زعزعة الاستقرار السياسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث