توجه نحو زيادة تعرفة المياه في الخرطوم

توجه نحو زيادة تعرفة المياه في الخرطوم
المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

تتجه الحكومة السودانية، لزيادة تعرفة مياه الشرب للمستهلكين في الخرطوم، وسط تخوفها من احتجاجات شعبية، في مواجهة هذا الإجراء.

ويتوقع مراقبون أن تزيد هذه الخطوة السخط المتنامي لدى الشعب تجاه خدمات الإمداد، وتحديداً عندما أيد برلمانيون الزيادة، وطالبوا باتخاذ التدابير لمواجهة أي احتجاجات شعبية محتملة.

وكشف تقرير صادر من ولاية الخرطوم عن مقترحات بزيادة التعرفة بواقع 20 جنيهاً لمستهلكي الدرجة الثالثة بنسبة زيادة 33%، و35 جنيهاً للدرجة الثانية بزيادة 40%، و60 جنيهاً للدرجة الأولى بزيادة 33%.

وأشار التقرير إلى اقتراح ثان بزيادة التعرفة 190 جنيهاً لمستهلكي الدرجة الأولى بنسبة زيادة 322% و120 جنيهاً للدرجة الثانية بنسبة زيادة 380% و70 جنيهاً للدرجة الثالثة بنسبة زيادة366 %.

ووصلت الزيادة في مقترح ثالث إلى 288 جنيهاً لمستهلكي الدرجة الأولى و144 للدرجة الثانية و84 جنيهاً للدرجة الثالثة.

وكانت عدة أحياء في الخرطوم شهدت احتجاجات ضد تكرار انقطاع مياه الشرب، ولقي شخص واحد مصرعه في الثامن من يونيو/ حزيران الحالي اختناقاً بالغاز المسيل للدموع إثر تدخل قوات الشرطة السودانية لتفريق المظاهرات.

وتعاني الكثير من أحياء الخرطوم وأم درمان وبحري من صعوبات في إمداد المياه والأعطال في الخطوط الناقلة، وتشهد أحياء السلمة والأزهري وعد حسين والكبابيش، احتجاجات مستمرة بسبب إنعدام خدمة المياه.

وبررت هيئة مياه الخرطوم زيادة تعرفة الخدمة بهدف سد العجز في الموارد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث