قمة السبعة الكبار تنطلق في بروكسل

قمة السبعة الكبار تنطلق في بروكسل

بروكسل – تستضيف العاصمة البلجيكية، بروكسل، اليوم الأربعاء، أعمال قمة السبعة الكبار(G7)، على مستوى القادة والتي تستمر على مدار يومين، حسب البيان الرسمي لأعمال القمة.

وتضم مجموعة السبعة الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، ويشارك بها رئيس المجلس الأوروبي ورئيس المفوضية الأوروبية .

ويمثل الاتحاد الأوروبي كل من رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو.

وستناقش القمة الوضع في أوكرانيا والعلاقات مع روسيا، وكذلك قضايا السياسة الخارجية الأخرى والاقتصاد العالمي والطاقة وتغير المناخ والتنمية.

ومن المتوقع أن تناقش القمة كذلك أحدث التطورات في أعقاب الانتخابات الرئاسية التي جرت في أوكرانيا يوم 25 مايو/آيار الماضي.

كما سيناقش قادة السبعة الكبار مواصلة العمل لدعم الاصلاحات الاقتصادية و السياسية في أوكرانيا فضلا عن استمرار استعدادها لتكثيف العقوبات المستهدفة وفرض مزيد من التكاليف على روسيا أن الأحداث تتطلب ذلك.

ولم يذكر البيان الرسمي لجدول أعمال القمة، ما إذا كان سيتم التعرض إلى مواضيع أخرى، مثل الوضع في الشرق الأوسط أو الملف السوري.

وكان اجتماع وزراء الطاقة في البلدان السبعة الأكثر تصنيعا في العالم، الذي اختتم في السابع من مايو/آيار الماضي، الاجتماع الأول من نوعه الذي تغيب عنه روسيا منذ تعليق عضويها في المجموعة، في مارس / آذار الماضي، ليتحول اسمها من “مجموعة الثماني الكبار” إلى “مجموعة السبع الكبار”.

وعلق قادة الدول السبع، الشهر قبل الماضي، عضوية روسيا احتجاجا على موقف الأخيرة من الأزمة الأوكرانية الراهنة، والتي بلغت ذروتها بإعلان موسكو ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وتصاعدت تهديدات قادة الدول السبع، بفرض عقوبات على روسيا، بعد ضمها شبة جزيرة القرم الأوكرانية، وقال مسئول أمريكي في تصريحات صحفية نهاية الشهر الماضي، إن العقوبات يمكن أن تفرض على أفراد أو شركات تتمتع بالنفوذ في قطاعات محددة في الاقتصاد الروسي مثل الطاقة والبنوك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث