مشروع عربي لتوفير اللحوم في مصر

مشروع عربي لتوفير اللحوم في مصر
المصدر: القاهرة - (خاص) من رضا داؤود

قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري الدكتور خالد حنفي أنه ” تم الاتفاق مع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد الربيع على إنشاء مشروعين في مجال الأقماح واللحوم بما يعود بالمنفعة على الاقتصاد المصري والعربي”.

وأكد حفني أن المشروعين يأتيان في إطار التعاون العربي المشترك واستثمار موقع مصر كمحور لوجستي.

وأوضح أن المشروع الأول يتضمن قيام وزارة التموين بشراء جماعي لكافة احتياجات معظم الدول العربية من القمح من الأسواق العالمية وتخزينه في الصوامع المصرية وطحنه وتوفير الدقيق علي مدار العام لمصر والدول العربية حسب إحتياجاتها.

وأشار حنفي إلى أن هذا المشروع يؤدي إلى زيادة قوة مصر التفاوضية في شراء الأقماح المستوردة وتأمين المخزون الاستراتيجي لمصر والدول العربية طوال العام واستثمار السعات التخزينية من الصوامع وتشغيل طاقات المطاحن بالكامل وخلق فرص عمل وزيادة التصدير.

وبين أن المشروع الثاني هو استيراد الأبقار والخراف والجمال من دول الجوار العربية والإفريقية مثل السودان والصومال وغيرهما وذبحها بعد تغذيتها في مصر لمدة 6 أشهر لتوفير اللحوم الطازجة لمصر والدول العربية بأسعار مخفضة، مشيراً إلى أن هذا المشروع سوف يبدأ برأس مال مليار دولار يزداد بعد ذلك إلى 4 مليارات دولار.

وأكد وزير التموين أنه تم الاتفاق على تنظيم ورشة عمل مشتركة بين الوزارة ومجلس الوحدة الاقتصادية خلال الأيام المقبلة لدراسة الجوانب الفنية ووضع آليات التنفيذ لتحويل هذين المشروعين إلى واقع ملموس في القريب العاجل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث