الذهب يتراجع إلى 1312.2 دولاراً

الذهب يتراجع إلى 1312.2 دولاراً

أبوظبي – تراجع الذهب في التعاملات الآسيوية الثلاثاء عن أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع مع انحسار جاذبيته كأداة استثمارية آمنة في أعقاب صعود أسواق الأسهم وبيانات قوية لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة.

وسجلت مبيعات التجزئة الأمريكية في مارس/ آذار أكبر زيادة في عام ونصف، في علامة حاسمة على أن أكبر اقتصاد في العالم ينتعش من تباطؤه المرتبط بالأحوال الجوية، مما يعطي دعما لأسواق الأسهم التي تعرضت لضغوط مؤخرا.

وتنامي التفاؤل بشأن الاقتصاد الأمريكي كان أحد العوامل في تراجع الذهب على مدى العام الماضي مع سحب الصناديق الاستثمارية أموالها من المعدن النفيس للاستثمار في الأسهم.

لكن التوترات السياسية بين روسيا والغرب بشان اوكرانيا هذا العام إضافة إلى القلق بشأن الاقتصاد الصيني أثارا طلبا على الذهب في الأسابيع القليلة الماضية. والمعدن النفيس مرتفع 10 % عن مستواه في بداية العام.

وانخفض سعر الذهب للبيع الفوري 0.4 % إلى 1321.20 دولار للأوقية بعد أن كان سجل الاثنين 1330.90 دولار وهو أعلى مستوى له في ثلاثة اسابيع.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجع البلاديوم بعد خمس جلسات متتالية من المكاسب رغم أنه يبقى قريبا من أعلى مستوى له منذ اغسطس/ آب 2011 بفعل مخاوف من أن عقوبات أمريكية على روسيا – أكبر منتج للمعدن- قد تقيد الإمدادات، مع استمرار الاضرابات في المناجم في جنوب افريقيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث