إيران تؤكد قدرتها على الحد من تاثير تدني أسعار النفط
إيران تؤكد قدرتها على الحد من تاثير تدني أسعار النفطإيران تؤكد قدرتها على الحد من تاثير تدني أسعار النفط

إيران تؤكد قدرتها على الحد من تاثير تدني أسعار النفط

طهران - أعلن وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنقانة أن بلاده قادرة على الحد من الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تدني أسعار النفط الخام على صعيد موازنة الدولة، حسبما نقلت عنه وسائل الإعلام المحلية.

وأعدت إيران التي تملك رابع احتياطي للنفط في العالم موازنتها السنوية بالاستناد على سعر مئة دولار للبرميل، لكن الربح الفائت بات كبيرا منذ خسر برميل النفط أكثر من ربع قيمته في حزيران/يونيو.

وصرح وزير النفط الإيراني أن الحكومة بوسعها استخدام الصندوق الوطني للتنمية وهو صندوق سيادي إيراني "لتسديد الأموال المتوجبة للشركات العاملة في مشاريع" تنمية وتنقيب وأيضا "التعويض عن تأثير تراجع العائدات النفطية لهذه المشاريع"، حسبما نقلت عنه وكالة شانا التابعة لوزارته.

وأضاف زنقانة أن إيران "تعتزم أيضا تبني سياسة تقشف نقدية للسنة (المالية) المقبلة وزيادة الضريبة على العائدات".

وتابع الوزير أن إيران العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ستدرس الأوضاع الحالية للأسواق خلال اجتماع المنظمة في 27 تشرين الثاني/نوفمبر لاتخاذ قرارات من أجل "استقرار أسعار النفط".

ومن المتوقع أن يتوجه وزير الخارجية الفنزويلي رافايل راميريز قريبا إلى إيران في إطار جولة على الدول المنتجة للنفط.

وكان رئيس الاكوادور رافايل كورياس صرح في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر أن فنزويلا والاكوادور تأملان بتقديم اقتراح على المنظمة لخفض الإنتاج من أجل "حماية أسعار" النفط.

وتوجه زنقانة الثلاثاء إلى الكويت للتباحث في تراجع أسعار النفط مع الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح، بحسب الوكالة التي لم تعط تفاصيل أخرى.

وتخضع إيران لعقوبات صارمة حول برنامجها النووي المثير للجدل وخصوصا لحظر نفطي ومالي منذ 2012. وتراجعت صادرات النفط من أكثر من 2.2 مليون برميل في النفط في 2011 إلى 1.3 ملايين برميل تقريبا حاليا.

وطالب العديد من النواب الإيرانيين الحكومة بإعداد الموازنة المقبلة (اذار/مارس 2015- اذار/مارس 2016) على أساس سعر 80 دولارا للبرميل لتفادي أي أمور غير متوقعة.

وتوقعت الوكالة الدولية للطاقة الجمعة أن يتواصل تراجع أسعار النفط في الأشهر المقبلة بسبب طلب ضعيف نسبيا يقابله عرض كبير.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com