مليارا دولار قيمة عمليات الاستحواذ في الشرق الأوسط في 2014

مليارا دولار قيمة عمليات الاستحواذ في الشرق الأوسط في 2014
المصدر: القاهرة - (خاص) من رضا داؤود

كشف تقرير لمنتدى “ميرجرماركت”، والذي يعقد اليوم في دبي، عن تحرك صفقات الإنماء في منطقة الشرق الأوسط والعالم وكذلك ، صفقات الشركات العائلية، والفرص التي توفرها الأسواق الناشئة، وتطور قطاع الإستثمار في الملكية الخاصة.

وأوضح تقرير ميرجرماركت أن “قيمة الصفقات في الشرق الأوسط سجلت في الربع الأول من 2014 انخفاضاً قدره 31% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي (بلغت قيمتها 2 مليار دولار أمريكي بدلاً من 2.9 مليار دولار أمريكي)”، إلا أن هذا الرقم يبلغ ضعف قيمة الصفقات المسجلة في الربع الأخير من عام 2013 (مليار دولار). وبلغت نسبة أعلى خمس صفقات لوحدها مثلت 85.3% من إجمالي قيمة الصفقات في المنطقة مجتمعة في الربع الأول من 2014. وكانت أعلى صفقة هي استحواذ “ديار” القطرية على بنك بروة القطري بقيمة 700 مليون دولار، وذلك وفقاً لبيانات ميرجرماركت.

وقال رئيس شركة بيكر أند ماكينزي الإمارات طوم ثرايا، في التقرير الذى حصلت شبكة إرم على نسخه منه: “رأينا من خلال مكاتبنا المنتشرة حول العالم إقبالاً ملحوظاً من الشركات متعددة الجنسيات على التعاقد مع شركات استشارية في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف أن شركته، وبعد إتمامها عملية الاندماج مع شركة “حبيب الملا” في يوليو الماضي، قامت بدور المستشار القانوني لعدد كبير من الصفقات المحلية والإقليمية وعدد من الاستثمارات الإماراتية المباشرة في الخارج. وأضاف ثرايا: “نرى أيضاً اهتماماً متنامياً بإدراج الشركات في البورصات سواءً في الإمارات أو خارج الحدود”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث